الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:56 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اللي فات مات».. كيف تتجاوز أدائك السيئ في الامتحانات السابقة؟

تعيش كثير من البيوت المصرية هذه الأيام، معاناة امتحانات الثانوية العامة، والتي بدأت منذ أيام والتي تنتهي 21 /7 الجاري، ويتعرض الكثير من الطلاب لضغوطات كبيرة سواء من داخل الأسرة أو من إدارة العملية التعليمية برمتها ومن تخبط قرارات وزارة التربية والتعليم، ووسط هذه الضغوط قد يتعرض الطالب للإخفاق في مادة أو أكثر فكيف يتجاوز هذا الإخفاق؟.

في موقع "الطريق"، نستعرض معكم حلول عملية لتجاوز الأداء السيئ في الامتحانات السابقة:

يعتبر المصريين أن الثانوية العامة هي أهم مراحل العملية التعليمية بالنسبة للطالب، بل وأهم مراحل الحياة بشكل عام، والتي يمكن أن تكون انطلاقة لمستقبل مشرق والعكس صحيح، حتى أنهم أطلقوا عليها "عنق الزجاجة".

ويتعرض خلالها الطالب للعديد من الضغوطات من داخل الأسرة أو من خارجها، وذلك لاعتبارها انطلاقة المستقبل، وتتكلف خلالها الأسرة الكثير من التكاليف المادية.

يقول الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، أن الطالب يجب أن يفصل نفسه عن المجتمع المحيط خلال تلك الفترة التي يؤدي الامتحانات خلالها ويجب أن يتميز بالهدوء، وعليه التخطيط لما بعد الإخفاق إن حدث، وذلك قبل الامتحانات، وليتعلموا القدرة على التعافي السريع، وعدم الاستجابة للمحبطين سواء من الزملاء أو من الأسرة.

اقرأ أيضًا: حكاية كسوة الكعبة المشرفة من البداية حتى الآن.. تفاصيل

ختامًا، أنصحهم بعدم ربط أحلامهم بكلية واحدة بل عدد اختياراتك وارسم حلمك على هذا الأساس، ومع ذلك ابذل قُصارى جهدك للحصول على أعلى الدرجات.