الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:30 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجب السماح بملفات تعريف الارتباط عندما يطلب موقع الويب ذلك؟

ملفات تعريف الارتباط
ملفات تعريف الارتباط

كثيرًا ما تطلب منك مواقع الويب أثناء التصفح "السماح بملفات تعريف الارتباط"، فما هي تلك الملفات وهل يجب أن تضغط "موافق" على ملفات تعريف الارتباط عندما تطلب مواقع الويب ذلك؟

الإجابة هي لا، يجب ألا تنقر فوق "السماح بملفات تعريف الارتباط" في كل موقع ويب يطلب منك ذلك، ولكن هناك بعض الفروق الدقيقة في مواقف ملفات تعريف الارتباط، وبالتالي إذا كنت تريد معرفة متى تسمح بملفات تعريف الارتباط ومتى لا تسمح بذلك، فهذا أمر معقد، إليك بعض التفاصيل التي قد تساعدك على اتخاذ القرار.

ما هي ملفات تعريف الارتباط؟

عندما تزور موقع ويب ويطلب منك ما إذا كنت ستقبل ملفات تعريف الارتباط، فأنت تقبل أو ترفض الملفات النصية التي يتم تخزينها على متصفح الويب الخاص بك، حيث تقوم بتتبع وجمع البيانات من متصفحك، وإرسال هذه المعلومات مرة أخرى إلى موقع الويب.

كيف نعرف ملفات تعريف الارتباط التي يجب قبولها وما الذي لا نقبله؟

هذا هو السؤال الرئيسي الذي يراود جميع مستخدمي الإنترنت، كما ترى، يوجد أكثر من نوع واحد من ملفات تعريف الارتباط.

اقرأ أيضًا: تسريبات صادمة.. «برج إيفل» على وشك الإنهيار

يوضح «تيم فينين» أستاذ علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية بجامعة ماريلاند مقاطعة بالتيمور أن هناك ثلاثة أنواع من ملفات تعريف الارتباط التي نواجهها عادةً:

1. ملفات تعريف الارتباط للجلسة

يقول فينين: "ملفات تعريف الارتباط للجلسات هي الأكثر أمانًا والأكثر إفادة للمستخدمين، فهي تساعد مواقع الويب على تقديم محتوى مناسب لجهازك ويتذكرون الاختيارات التي اتخذتها عندهم، وفي النهاية يتم حذفها تلقائيًا بمجرد أن تغلق متصفحك".

2. ملفات تعريف الارتباط الدائمة

يتم إنشاء ملفات تعريف الارتباط الدائمة بواسطة مواقع الويب التي تزورها ويتم تخزينها على جهازك، وبالتالي يمكنهم التعرف على الزيارات المتكررة وتذكر الأشياء المفيدة عنك، مثل حساباتك، التي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال الموقع الذي أنشأها.

3. ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث

يؤكد فينين: "إنها الأقل فائدة والأكثر تدخلاً"، فهذا النوع من ملفات تعريف الارتباط طورتها أطراف ثالثة، وليست ملفات نصية أنشأها موقع الويب الذي تزوره، ويمكن لهذه الأطراف الثالثة "حفظ ودمج معلومات حول أنشطة الويب الخاصة بك واستخدامها في التسويق".

هل يجب حظر ملفات تعريف الارتباط؟

يقول فينن: "قد ترغب في حظر ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية إذا كنت لا تريد أن يتتبع المعلنون سلوكك على الويب".

يوضح «روبرتو يوس» الأستاذ المساعد لعلوم الكمبيوتر وزميل فينين في جامعة ماريلاند: "يمكن لأجهزة التتبع هذه أن تتبعك عندما تتصفح وتخبر شركات الإعلانات الخارجية بمواقع الويب التي تزورها".

مضيفًا أن المعلنين فجأة سيعرفون المقالات الإخبارية التي تقرأها والمنتجات التي تبحث عنها في محرك البحث "والذي يتضمن أي شيء من العادي إلى الحساس حقًا مثل الأدوية والعقاقير".

وقد تصل إلى مراقبة عاداتك في التصفح، ويمكن بعد ذلك بيع هذه المعلومات إلى مواقع أخرى قد تقوم بتضمين إعلانات تهمك أثناء تجربة البحث.

كيف يمكنني منع ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية من تتبعي؟

يمكنك القيام بذلك عن طريق الانتقال إلى محرك البحث والعثور على الاتجاهات الخاصة بكيفية حظر ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث في المتصفح الذي اخترته (Google Chrome و Microsoft Edge و Mozilla Firefox و Apple Safari وما إلى ذلك).

ومع ذلك، إذا قمت بمنع ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث من الانتقال إلى متصفحك، فقد تجد أن بعض مواقع الويب ببساطة لا تعمل بشكل جيد بعد الآن، لذا عليك فرز المواقع التي تزورها وتحديد ما يجب قبوله منه وما يجب حظره.

ماذا يحدث إذا وافقت على تتبع المعلنين لي ووافقت على ملفات تعريف الارتباط ؟

يقول وايزمان: "لا ينبغي عليك فعل ذلك، ففي الوقت الذي قد تكون فيه ملفات تعريف الارتباط مفيدة للمستهلكين وتجعل استخدام موقع الويب أفضل، إلا أنك أحيانا لا يجب أن تقبل بها طوال الوقت، خاصة إذا كان موقع الويب الذي تتصفحه غير مشفر".

فمواقع الويب غير المشفرة تجعل بياناتك غير محمية ويمكن سرقة بياناتك الشخصية مثل معلومات بطاقة الائتمان بسهولة أكبر".

إذا كنت تتساءل كيف يمكنك معرفة ما إذا كان موقع الويب غير مشفر، فإن الإشارة المؤكدة هي إلقاء نظرة على عنوان URL، إذا لاحظت أن عنوان الويب لا يحتوي على "s" بعد "http"، فهذا موقع ويب غير مشفر ولا يجب أن يحتوي على ملفات تعريف الارتباط لتتبع كل تحركاتك.