الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:42 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

نصائح للأطفال لعدم تعرضهم لحالة نفسية سيئة عند ذبح الأضحية

ذبح الأضحية
ذبح الأضحية

مع اقتراب عيد الأضحى، تتجه الكثير من العلائلات لذبح الأضحية، امتثالا للشرع الحنيف، ومع هذا فمن الضروري معرفة عدة نصائح للقائمين على الأضحية، لحماية الأطفال من مشاهد الدماء ـ التي قد يعتبروها عنفا لقلة خبرتهم

في ذات السياق، أوصي الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، لـ"الطريق"،4 طرق صحية لتهيئة الطفل لرؤية ذبح الأضحية، بعض الأباء يجبرون أطفالهم على رؤية ذبح الأضحية كنوع من المشاركة بالاحتفال فى العيد، لكن بعض الأطفال يصممون على الرفض لمشاهدة الذبح وعند إجبارهم على ذلك يصرخون ويبكون كثيراً، وقد يتحول الأمر إلى مشاهدة كوابيس فى المنام، وهي كالتالي.

-نصح استشاري الطب النفسي، أنه يتم اخباره أولا بأهمية النحر وابلاغه بقصة سيدنا إبراهيم وسيدنا اسماعيل، وأنها تعد جزء من الشعائر الدينية في العيد الأضحى.

-أشار الدكتور جمال فرويز، من الضرورة تهيؤته أولا للدخول برضاه وليس اجبارا، يتجنب تكوين صداقة بين الطفل والأضحية، حتى لا يتعلق به ويشعر بالألم عند ذبحه.

-نصح استشاري الصحة النفسي في حالة خوفه نطمنه، ثم نجعله يدخل لفترة صغيرة، مع تجنب إجبار الطفل على مشاهدة ذبح الأضحية.

-في حالة عندما يريد الطفل مرافقة الأب لرؤية ذبح الأضحية، يجب أن يقف الأب بجواره حتى يشعر بالأمان.

اقرأ أيضا: 3 إيجابيات للزيارات العائلية في عيد الأضحي 2022 - خاص

يحذر استشارى الصحة النفسية، من الضرورة أن تجبر طفلك على مشاهدة ذبح الأضحية، لأن قد يتحول الأمر إلى كره الطفل للحوم ورؤية الكوابيس يومياً، بالإضافة إلى التبول اللاإرادى والصراخ ليلاً، وإذا استمر الأمر طويلاً يحتاج الطفل للذهاب لطبيب نفسى.