الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:44 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الموز الأخضر.. الفاكهة الأفضل لإنقاص الوزن

الموز الأخضر
الموز الأخضر

يعد الموز الأخضر من أهم الفواكة المفيدة، التي يفضلها الكثير من العائلات لتناولها، لأنه يحتوي على قدر كافي من النشا المقاوم الغني بالألياف القابلة للذوبان في الجسم، ويتميز بالعديد من الفوائد.

في ذات السياق، كشفت الدكتورة أميرة كامل، في تصريح خاصة لـ"الطريق"، فوائد الموز الأخضر من الفاكهة الأفضل لإنقاص الوزن، كما يلي:

1- يحتوي الموز الأخضر على سعرات حرارية أقل حيث يحتوي ال ١٠٠ جرام على ٨٩ سعرًا حراريًا فقط، مما يجعله ذات مؤشر جليسيمي منخفض بالمقارنة بمثيله من الموز الأصفر الناضج ذو المؤشر الجليسيمي الأعلى و بالتالي هو مناسب لمرضى السكري ومرضى مقاومة الانسولين.

2- يحتوي الموز الأخضر على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم والذي له دور فعال في خفض ضغط الدم، حيث يعمل على توسعة الأوعية الدموية، فيساعد بشكل فعلا في علاج مرضى ضغط الدم المرتفع.

3- كما يحتوي الموز الأخضر على نسبة عالية من النشا المقاوم أو resistant starch، والذي له دور فعال في علاج الإسهال ونسب عالية من الألياف، التي أحسن من حركة الأمعاء والجهاز الهضمي.

4- كما أن نسبة الألياف والأملاح في الموز الأخضر، تساعد بشكل كبير في تحسين عمليه التمثيل الغذائي، وزيادة الشعور بالشبع، وبالتالي، فهي تساعد بشكل كبير في عملية انقاص الوزن و الحفاظ على جسم رشيق.

اقرأ أيضا: نصائح للأطفال لعدم تعرضهم لحالة نفسية سيئة عند ذبح الأضحية

5- كمان أن الدراسات أثبت فعالية الموز الأخضر في الحفاظ على صحة القولون، لاحتوائه على أحماض أمينية ذات سلسلة قصيرة (short chain fatty acids) و هذا النوع من الأحماض الأمينيه، يعزز من امتصاص القولون للعناصر الهامة لتحسين صحة الإنسان.

-كما أن الموز الأخضر له دور فعال في الحفاظ على صحة الشعر، لاحتوائه على فيتامين (سي و بي ٦ )، الذي يعزز من صحة الشعرو لمعانه، ويساعد في زيادة طول الشعر و منع تقصفه.