الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:54 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لو هتسافر في إجازة عيد الأضحى.. اتبع تعليمات القيادة الآمنة

السفر في إجازة عيد الأضحى
السفر في إجازة عيد الأضحى

أيام قليلة تفصلنا عن بدء إجازة عيد الأضحى الممتدة من الجمعة المقبلة إلى السبت الموافق 14 يوليو، ويستغل الكثيرين العطلة الطويلة للسفر نحو المدن الشاطئية للهروب من درجات الحرارة المرتفعة.

وفي ظل ازدحام طرق السفر خلال موسم الإجازات والأعياد، فمن الضروري توخي الحذر خلال القيادة والاطمئنان الكامل على سيارتك واتباع أساليب القيادة الأمنة، لكي لا تتعرض لمكروه يفسد عليك استمتاعك وراحتك خلال إجازة عيد الأضحى.

التأكد من كفاءة السيارة قبل السفر

ينصح المهندس محمد صلاح خبير الصيانة، بالتأكد من أجزاء مختلفة عند التوجه للسفر، لاسيما أن المسافر سيقضي وقتا طويلا خارج مدينته وبعيدا عن مراكز الصيانة التي يتعامل لها، لذلك فأهم الأجزاء هي:

كشف السوائل:

لابد من التأكد من مستويات السوائل المختلفة بالسيارة، وفي مقدمتها ماء نبريد المحرك، وزيت الموتور، إضافة إلى فريون التكييف وكذلك مستويات زيت الفرامل، وزيت ناقل الحركة وكذلك زيت المقود (زيت الباور)، ومن أكثر السوائل التي يتم إهمالها في السيارة، سائل تنظيف الزجاج الأمامي بالرغم من أهميته البالغة لمسح الزجاج خلال القيادة.

فلتر الهواء:

جودة فلتر الهواء تعمل على توفير الهواء اللازم لتبريد المحرك، ما يضمن كفائته خلال طريق السفر الذي ستجتازه في إجازة عيد الأضحى.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار سيارات سوزوكي..سياز ترتفع بقيمة 7 آلاف جنيه

كفاءة الإطارات:

من الضروري التأكد أولا من جودة الإطار ويجب أن يكون عمق النقش داخله 1.6 ملم، كما نصح النادي الألماني بالكشف عن ضغط الهواء داخل الإطارات طبقا لتعليمات مُصنع السيارة، ويجب مراعاة الحمولة الزائدة وتأثيرها على ضغط الهواء.

ونبه خبير الصيانة على أن ضغط الهواء المنخفض داخل الإطارات له تأثيرات سلبية على اتجاهات القيادة وقوة الفرامل علاوة على تآكل الكاوتش.

شحن البطارية:

التأكد من كفاءة البطارية ضروري خلال السفر، كي لا تصاب بعطل مفاجيء، ويمكن قياسها عبر جهاز الفولتميتر الموجود عند مراكز الصيانة.

فحص الفرامل:

يقصد بفحصها مراجعة تيل الفرامل الأمامي والخلفي والتأكد من عدم تأكلها أو قرب انتهائها، فهي من أهم وسائل الأمان داخل السيارة.

المصابيح:

يجب الاطمئنان إلى قوة المصابيح الأمامية والخلفية، حيث أنها مسئولة عن جودة الرؤية خلال الليل.

وينصح خبير صيانة السيارات باصطحاب بعض الأدوات الطارئة للاستخدام خلال السفر ومنها "مزود الهواء للإطارات ووصلة البطارية"، كذلك لا تنسى التأكد من كفاءة طفاية الحريق واصطحاب مثلث الطوارىء.

نصائح القيادة الأمنة على الطرق السريعة

بعد أن تأكدت من جميع الأجزاء المعرضة للتلف خلال السفر، يجب الانتباه جيدا إلى طرق القيادة الأمنة وتوخي الحذر كي تصل بالسلامة إلى وجهتك وتستمتع بإجازة عيد الأضحى المبارك.

1 – اتبع اللوحات الإرشادية الخاصة بالسرعة المقررة للطريق.

2 – احذر من استخدام الهاتف المحمول خلال القيادة أو الانشغال بتناول طعام أو شراب.

3 – أترك مسافة أمنة بينك وبين السيارات السائرة أمامك كي تستطيع تدارك أخطاء الغير بسهولة.

اقرأ أيضا: احتكار وكلاء السيارات..رفع للأسعار ومخالفة للقوانين

4 – في حالة تغييرك للحارة المرورية عليك باستخدام الإشارات التحذيرية، وكذلك ملاحظة مرايات الجنب جيدا، مع الحذر من النقاط العمياء على جانبي السيارة حيث تصعب رؤيتهما خلال القيادة.

5 - لا تتوقف بشكل لحظي أو مفاجيء خلال سيرك على الطريق السريع.

6 – إذا تعرضت لعطل خلال السير على طريق السفر، فتوقف على يمين الطريق مع تشغيل إضاءة الانتظار، ووضع مثلث الطوارىء لتحذير المسافرين على الطريق.