الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:12 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: تساقط الشعر يؤثر على الصحة العقلية

تساقط الشعر
تساقط الشعر

يقول الخبراء إن الصلع حدث مؤلم، خاصة بالنسبة للنساء في مجتمع يكون الصلع فيه أكثر قبولًا لدى الرجال، ومع ذلك من المتوقع أن تتمتع النساء بشعر طويل وصحي كدليل على النسوية والجمال.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Dermatology، أجرتها الدكتور ديبراج شومي، جراح التجميل الشهير، المؤسس المشارك والدكتور رينكي كابور، طبيب الأمراض الجلدية في عيادات التجميل، حيث قام الخبراء بتقييم تأثير داء الثعلبةأو تساقط الشعر على نوعية الحياة بين البالغين الهنود.

وشملت الدراسة 800 شخص فوق سن 18 عامًا - 442 رجلاً و358 امرأة، وكشفت الدراسة أن 30٪ من الرجال و27٪ الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا يعانون من مشاكل تساقط الشعر التي أثرت على حياتهم الاجتماعية، حيث شعروا بالاكتئاب وأجبروا على البقاء في المنزل.

ولتجنب التواصل الاجتماعي أبلغ العديد من المشاركين أيضًا عن الإحباط والإذلال والإحراج والتهيج بسبب الحالة.

وقال الدكتور: "وفقًا لنتائج الدراسة، لوحظ أنه نتيجة لتساقط الشعر يمكن أن يكون لها تأثير نفسي على شكل توتر، قلق، اكتئاب، فقدان الثقة، تدني احترام، أفكار انتحارية، ورهاب اجتماعي بسبب التأثير على مظهرهم الجسدي من يتأثر حوالي 50٪ من الرجال والنساء بصرف النظر عن عمرهم بالثعلبة بسبب عدة عوامل مثل التغيرات الجسدية والكيميائية والهرمونية وأمراض المناعة الذاتية والالتهابات والأمراض الخلقية والالتهابات والأورام وما إلى ذلك".

وهذا يدل على أن ما هو غير موجود يمكن أن يؤثر الرأس (الشعر) في الواقع على ما بداخل الرأس ". (الثقة)."

كيف يؤثر تساقط الشعر على الصحة العقلية؟

يقول الخبراء ذلك الصلع وتساقط الشعر هو حدث مؤلم، خاصة بالنسبة للنساء في مجتمع يكون الصلع فيه أكثر قبولًا لدى الرجال، ومع ذلك من المتوقع أن تتمتع النساء بشعر طويل وصحي كدليل على النسوية والجمال.

اقرأ أيضا: روتين العيد.. فوائد أملاح الاستحمام لنضارة البشرة