الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كارثة للجسم.. احذر النوم بعد تناول «الفتة» في عيد الأضحى

النوم بعد أكل الفتة
النوم بعد أكل الفتة

ساعات قليلة وتشرق شمس عيد الأضحى، ويمتلئ كل بيت برائحة الطعام وخاصًة "الفتة" التي تعد الأكلة الرسمية لعيد الأضحى، هذه الأكلة الدسمة التي تشعرنا بالنعاس فور تناولها وتدفعنا للنوم لفترات طويلة، وعدم الاستمتاع بعيد الأضحى المبارك أو بشائره الإسلامية والروحانية، وشعور الجسم بالتعب والإرهاق الدائم.

النوم بعد تناول الفتة

وفي هذا الشأن كشف الدكتور هيثم السيد، استشاري التغذية العلاجية، أضرار النوم بعد تناول الفتة مباشرةً في عيد الأضحى، قائلًا إن النوم بعد تناول وجبة ثقيلة ودسمة مثل "الفتة " من أسوأ ما يفعله الإنسان في عيد الأضحى المبارك وتعد كارثة للجسم، نظرًا لاحتياج وقت لهضم الطعام.

وأضاف "السيد" في تصريحات لـ"الطريق"، أن الجسم يصاب بالكثير من الأضرار فور النوم بعد تناول "الفتة"، منها التلبك المعوي، وعسر الهضم، وآلام شديدة في المعدة، والانتفاخ.

نصائح بعد أكل الفتة

وأكد استشاري التغذية العلاجية، أنه من الضروري وجود وقت كاف بعد تناول "الفتة" وقبل النوم، حتى يتمكن الجسم من هضم هذا الطعام الملئ بالدهون والكربوهيدرات والنشويات، ومن ثم يستطيع الإنسان الاستمتاع بالعيد والقدرة على التحرك بشكل مريح.

ونصح الدكتور هيثم السيد، بتناول كميات محدودة من الفتة حفاظًا على حركة الأمعاء، وشرب عصير الليمون أو النعناع بعد الانتهاء من الطعام، ذلك لتسهيل عملية الهضم، بالإضافة إلى الحركة والخروج والتنشئة لحرق الدهون التي ملأت الجسم بعد تناول وجبة "الفتة".

اقرأ أيضًا.. بيع لحوم الخيول.. كيفية التعرف على اللحمة الفاسدة قبل شرائها؟