الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:19 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أساليب تدمر العلاقات الإنسانية.. قصص الحب والزواج

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تبنى العلاقات بين البشر على الكثير من القواعد المثلى التي تنظم علاقات الأفراد، وتزيد من تقبلهم لبعضهم البعض فلو تحدثنا عن علاقات عاطفية أو علاقات زوجية، فتظهر لدينا الكثير من العادات السلبية التي يمكننا أن نقول إنها مدمرات العلاقة العاطفية أو الزوجية التي تعصف بكل القواعد الراقية.

لذلك نستعرض لكم بعض العادات السلبية التي تدمر العلاقات ويجب الحذر منها:

البخل وعدم الإيثار

يتنافى الحب مع عدم الإيثار والبخل ويعتبر من المدمرات الخطيرة لأي علاقة سواء إنسانية أو اجتماعية، لأن البخيل يبخل على الطرف الآخر بالمال والحب، وحتى الابتسامة وعدم الإيثار يرجع نفسيا لأنه لا يعرف معنى العطاء.

الشك

يعتبر الشك من أكثر مدمرات العلاقة حيث أن الشك مرض يسري في جسد أي علاقة فيدمرها، وربما يقود إلى إيذاء نفسي أو جسدي، ولحل هذا الأمر، يفضل أن يكون هناك تقرب وتواصل مع أحد المرشدين الأسريين واستعادة ترتيب الحياة الخاصة بين الطرفين وعدم وضع النفس في موضع يزيد الشك عند الطرف الآخر.

تدخل الآخرين في العلاقات

يعتبر التدخل في الحياة الزوجية أو العلاقة العاطفية من قبل الأسرة أو الأصدقاء من أكثر، الأمور التي تدمر العلاقات وتفسد الحياة على الطرفين، حيث أن كل شخص يعطي نصيحته بناء عن تجربته الشخصية لا عن قواعد الأصول والواجب وتعاليم الأديان السماوية.

فقد تدمر النصيحة غير الجيدة حياة وعلاقات فالمفترض ألا يسمح أحد بالتدخل في الحياة الخاصة وعدم الشكوى للأصدقاء أيضا، ولابد من المحافظة على أسرار الشريك ودراسة أي نصيحة قبل العمل بها.

المماطلة

والمماطلة في حل المشكلات ربما تؤدي إلى أن يمتلئ الصندوق الأسود بمشكلات الطرفين دون دراية منهما، وفجأة يصبح الطرفين عدوين فيقتل الحب ويحدث الخرس الزوجي والطلاق العاطفي، ويصبحا شريكين في مسكن فقط وكل هذه المشكلات تحدث بسبب عدم حل المشكلات الزوجية أولاً بأول.

فالحوار أمر هام جدا بين الطرفين فهو يصفي الضغائن ويعطى إحساس الطرفين بالاهتمام ودائما يكون التراضي والتصالح بين الطرفين بعد الحوار أمر يهدئ النفس ويزيل الغضب.

العصبية

العصبية والغضب مصنع المشاكل ودائما ما تؤدي العصبية إلى نقص مساحة التفاهم بين الطرفين، فتجدهم يفضلون الابتعاد وعدم الحوار بسبب عصبية أحد الطرفين وبالتالي يبدأ الكذب، وعدم المصارحة وإخفاء أمور يومية عادية خوفا من العصبية والغضب الشديد أيضا.

اقرأ أيضا : يعانى الكثير من اضطراب النوم خصوصا في إجازة العيد، مما يؤثر بشكل أساسي على جمال ونضارة بشرتك.

الغضب يجعل الشريك يتحدث بألفاظ غير مقبولة ودائما ردود الفعل غير مرضية للشريك الغاضب فتدمر الحياة لمجرد عادة سلبية غير راقية فعلى الشريك تعلم أدب الاستماع مع النقاش الهادئ والتغافل الراقي.

.