الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:15 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالتزامن مع القمة الخليجة.. أمريكا والسعودية تطلقان بيان مشترك

تزامناً مع لقاء الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، ولقائه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أطلق الجانبان الولايات المتحدة، والسعودية بيانا مشتركا.

حيث شدد الجانبان على قوة العلاقات التاريخية والشراكة بين البلدين، التي تأسست منذ ما يقرب من 8 عقود، وفقا لما أوردة البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

حل النزاعات الدولية

وشدد البيان: على أهمية حل النزاعات الدولية بالطرق الدبلوماسية والسلمية، وتخفيف الأزمات الإنسانية عن طريق تقديم الدعم الاقتصادي والمالي لدول المنطقة الأكثر احتياجا، مؤكدين أهمية مبدأ السيادة والسلامة الاقليمية، وضرورة دعم حكومات المنطقة التي تواجه خطر الإرهابيين أو الجماعات التابعة والمدعومة من قوى خارجية.

كما استعرض البيان الصادرلهما، أوجه التعاون والأنجازات، في مجالات الطاقة والمناخ، مجددين التزامهما باستقرار أسواق الطاقة العالمية، ورحبت الولايات المتحدة، بالتزام المملكة بدعم توازن أسوق النفط العالمية من أجل تحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

النفط ودعم الأمن السعودي

واتفق الطرفان على العمل معا كشركاء استراتيجيين في مبادرات المناخ وانتقال الطاقة، والتشاور بانتظام بشأن أسواق الطاقة العالمية على المديين القصير والطويل.

كما أكد بايدن على التزام الولايات المتحدة القوي والدائم بدعم أمن السعودية والدفاع عن أراضيها، وتسهيل قدرة المملكة على الحصول على جميع الإمكانات اللازمة للدفاع عن شعبها وأراضيها ضد التهديدات الخارجية.