الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:44 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أيهما تشتري.. نيسان قشقاي أم هافال H6؟

يرغب الكثيرين في اقتناء سيارة رياضية متعددة الاستخدامات (SUV) ويبحث أغلب المستهلكين عن أفضل المميزات المتاحة بسعر مناسب، ومن أبرز الطرازات المتنافسة نيسان قشقاي وهافال H6، فيمكنك تحديد الأنسب بعد التعرف على إمكانيات السيارتين.

المحرك والبنزين

هافال H6:

تأتي بمحرك يعمل على بأربع أسطوانات تربو بسعة 1500 سي سي لينتج قوة قدرها 148 حصان وعزم 230 نيوتن.متر، ويتصل بناقل حركة ثنائي التعشيق ذو 7 سرعات.

ويبلغ معدل حرق البنزين في هافال 7.4 لتر في طرازات الدفع الثنائي لقطع نفس المسافة ويصل معدل الحرق إلى 8.3 لتر في طرازات الدفع الرباعي.

نيسان قشقاي:

مزودة بمحرك رباعي الأسطوانات، سعة 1300 سي سي “تيربو”، ينتج قوة قدرها 148 “حصان”، وعزم أقصى للدوران 240 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة من طراز “CVT”.

ويبلغ معدل استهلاك الوقود لنيسان قشقاي 5.6 لتر لقطع مسافة 100 كيلومتر.

اقرأ أيضا: صندوق الاستثمارات السعودي يستحوذ على 16.7% من «أستون مارتن» البريطانية

منظومة الأمان

تتمتع السياراتين بمنظومة أمان جيدة تتكون من 6 وسائد هوائية ABS، توزيع إلكتروني للفرامل EBD، وخاصية التحكم في الفرامل عند المنعطفات CBC، وأنظمة فرامل ركن إلكترونية EPB، ومساعد للفرامل BA، وثبات إلكتروني، التحكم في الثبات عند المرتفعات، ومثبت سرعة، ونظام مراقبة ضغط الاطارات، وحساسات ركن خلفية، وكاميرا خلفية

وسائل الترفيه

هافال H6:

تحتوي على نظام ترفيهي مكون من “عدد 4 مكبرات صوتية، وشاشة وسائط 10.25 بوصة، ومخرج 12 فولت، ومدخل USB وبلوتوث، ونظام تشغيل التطبيقات الذكية أندرويد أوتو وكار بلاي، غيرها.

نيسان قشقاي:

تحتوي على نظام تدفئة المقعدين الأماميين، شاشة تعمل باللمس قياس 7 بوصة تدعم نظام أبل كار بلاي وأندرويد أوتو خاصية تشغيل النظام الملاحي دون الاتصال بالإنترنت، نظام صوتي مكون من 7 سماعات.

عيوب وانتقادات

هافال H6:

أبرز عيوبها تركزت حول معدل حرق الوقود المرتفع مقارنة بالسيارات المنافسة لها، كذلك عزل الصوت غير جيد، ويسبب الإزعاج بعد تجاوز سرعة 100 كم/الساعة، وتعاني السيارة من ضعف السحب خلال القيادة بسبب تضائل قوة المحرك مقارنة بحجمها، ما يؤدى إلى بطء تسارع السيارة من سرعة صفر إلى 100 كم/ الساعة، وتحتاج لزمن قدره 11.3 ثانية.

بالإضافة إلى أن التصميم الخارجي للسيارة يؤثر سلبيا على رؤية السائق لجوانب الطريق، ولا تمتلك أنظمة الملاحة المتوافرة في نيسان قشقاي، كما أنها تعاني من نقص في بعض قطع الغيار.

نيسان قشقاي:

بالرغم من زيادة قوة المحرك إلى إلى 1300 حصان بعد أن كان 1200 حصان في نسخة 2021، إلا أنه لا يزال ضعيف مقارنة بحجم السيارة الكبير نسبيا، وتؤثر قوة محرك السيارة على قدرة التسارع، فتحتاج إلى زمن يبلغ 12.1 ثانية كي تستطيع الوصول إلى سرعة 100 كم/الساعة، والشنطة الخلفية مساحتها التخزينية تبلغ 436 لتر وكثير منها مهدر بسبب الكاوتش الاحتياطي الموضوع داخلها.

بالإضافة إلى استعمال خامات متواضعة في تصنيع الصالون الداخلي مقارنة بمثيلاتها من نفس الفئات السعرية، أيضا ضعف عزل الصوت داخلها ويظهر جليا بعد تجاوز سرعة 100 كيلومتر، وشكا الكثيرين من خشونة نظام التعليق بها وعدم قدرتها على امتصاص الصدمات والاهتزازات بشكل مريح، ويُرجع الخبراء سبب ذلك لحجم الإطارات العريض مقاس 19، وأخيرا نقص قطع الغيار الخاص بها بعيدا عن الوكيل.

الأسعار

هافال H6:

سجل سعر الفئة الأولى من هافال 545 ألف جنيه والفئة الثانية بـ 575 ألف جنيه، والفئة الثالثة بسعر 600 ألف جنيه والرابعة بـ640 ألف جنيه.

نيسان قشقاي: سجلت أسعار نيسان قشقاي في يوليو، 579 ألف جنيه للفئة الأولى، والفئة الثانية بــ 614 ألف جنيه والثالثة بسعر 654 ألف جنيه.