الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:50 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسرع حيوان بري فى العالم.. الفهود المنقرضة تعود من جديد داخل محمية طبيعية

فهود منقرضة
فهود منقرضة

تستعد محمية "فيماديا براديش" للحياة البرية بالهند للترحيب بسكانها الجدد وهم الفهود الأفارقة، والتي يتم إحضارها في إطار مشروع نقل عابر للقارات، وإذا سارت الأمور وفقًا للخطة فستكون الوحوش المهيبة فى المحمية في وقت مبكر من الشهر المقبل.

الفهد يعد أسرع حيوان بري في العالم، والذى أعلن انقراضه في البلاد عام 1952، وسيجد موطنًا جديدًا في حديقة كونو بالبور الوطنية(KNP) في منطقة Sheopur ، وقال مسؤول كبير في إدارة الغابات إن الاحتفال بعيد الاستقلال سيكون الخامس والسبعين، وأضاف السكرتير الرئيسي لإدارة الغابات أشوك بارنوال لوكالة PTI: "نحن نعمل على ذلك، وستأتي الفهود إلى ماديا براديش في أغسطس".

وقال بارنوال إنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع جنوب إفريقيا قريبًا، دون الخوض في مزيد من التفاصيل، حيث تم العثور على الفهود بشكل رئيسي في أفريقيا، وفى معهد الحياة البرية في الهند (WII) لم يذكر العميد "Yadvendradev Vikramsinh Jhala" أيضًا أي موعد محدد لوصول القطط الشرسة إلى KNP.

ويشارك المعهد الذي يقع مقره في دهرادون أيضًا في مشروع النقل، وعندما أشير إلى أن الهند لا تزال توقع مذكرة تفاهم مع ناميبيا أو جنوب إفريقيا لنقل الفهود تبعاً لبرنامج إعادة التقديم، قال جالا إن الكثير من الجوانب القانونية متورطة في مثل هذه المشاريع.

اقرأ أيضا: دراسة: مرضى الكبد معرضين للإصابة بالخرف

وتابع كبير مسؤولي الحفاظ على الغابات (PCCF-Wildlife) JS Chauhan "تجري استعداداتنا على قدم وساق للترحيب بعودة الفهود إلى الهند ولكننا لا نعرف أي شيء عن التاريخ الفعلي للوصول أو عدد القطط الكبيرة القادمة إلى ماديا براديش حيث يتم الانتهاء من ذلك على مستوى حكومة الهند".

وقال إن KNP قد أعدت استعدادات لإيواء 12 إلى 15 فهدًا بما في ذلك الإناث، وخصصت مساحة تبلغ خمسة كيلومترات مربعة بها ثمانية أقسام لحفظ الحيوانات المنقولة في البداية، وقال "براكاش فيرما"، ضابط الغابات في قسم Sheopur، الذي خضع للتدريب على التعامل مع الفهود مع مسؤولين آخرين، إن 90 % من الاستعدادات لإيواء الحيوانات على الأراضي الهندية قد اكتملت.

وأضاف "فيرما" تنتشر KNP على مساحة تزيد عن 750 كيلومترًا مربعًا وهي قادرة على التعامل مع الحيوانات آكلة اللحوم لأنها احتفظت بقاعدة كبيرة من الفرائس من الشيتال، سامبار، الثور الأزرق ، الخنازير البرية واللانغور وغيرها.