الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:42 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ممدوح فهمي: العمل الفائز بمنحة التفرغ «تاج الملكة» تدور أحداثها في عصر المصريين القدماء

الكاتب ممدوح فهمي
الكاتب ممدوح فهمي

فاز الكاتب ممدوح فهمي بمنحة التفرغ 2022- 2023 التي تم إعلان أسماء الفائزين بها، بعد اعتمادها من الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، ورئيس المجلس الأعلى للثقافة.

وقال ممدوح فهمي في تصريحات خاصة لـ «الطريق» إن العمل الفائز بمنحة التفرغ هى مسرحية «تاج الملكة» تدور أحداثها في عصر المصريين القدماء، ويحلو للعامة تسميته خطأ بالعصر الفرعونى والجديد الذى تناولته فى المسرحية كل تفاصيل حياة المصريين فى هذا الوقت لتكون أول مسرحيه من نوعها تتعرض لهذا خاصة وأنني لم أتحدث كما طرح سابقا عن شخصية معروفة، أو أسرة معروفة.

وأضاف: «أنا تناولت العصر بكامله من تتويج لمعارك لدسائس لمراسم دينية حتى طقوس الدفن والتحنيط والزواج والصيفات ووفاء النيل وكل ماعرفناه عن المصرى القديم».

وأردف ممدوح فهمي حديثه استعنت فى ذلك أولاً بمجمعة المؤرخ سليم حسن 18 مجلدًا، وكذلك بزيارة الأماكن التاريخية وكل ما جاء على مواقع النت والتواصل مع أساتذه التاريخ والآثار حتى التراجمة الطيبين بالمواقع، مضيفًا «يكفينى سعادة أن الأساتذة حين عرضت عليهم المشهد الاول فقط قالوا انهم احسوا بانهم داخل هذا العصر».

وكان قد أعلن المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمى بعد اعتمادها من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة أسماء الفائزين بمنح التفرغ لعام 2022/ 2023، والتى تنظمها الإدارة العامة لمنح التفرغ برئاسة الدكتورة إيمان نجم رئيس الادارة المركزية للشئون الادبية والمسابقات.

اقرأ أيضًا: رواية «أجساد الضوء» تحظى بأغنى جائزة أدبية في العالم