الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:08 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات سعدالدين الهلالي.. هل صوت المرأة عورة؟.. الإفتاء تجيب

سعدالدين الهلالي
سعدالدين الهلالي

أثار الدكتور سعد الدين الهلالي حالة من الجدل بتصريحاته الأخيرة عن وجود إجماعات فقهية قديمة تقول بُحرمة صوت المرأة، وفرضية النقاب، ووجوب خضوع الزوجة للفراش إذا أمر الزوج، وكثيرًا ما يثير الدكتور سعدالدين الهلالي الجدل بتصريحاته الفضائية التي لا تتوقف.

رد عضو لجنة الإفتاء

يقول الدكتور هاشم إسلام عضو لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن النقاب وصوت المرأة وطلب الزوج للزوجة في الفراش لم يحدث عليهم إجماع فهي طوال التاريخ الإسلامي، وما يقوله الدكتور سعد عاري تمامًا عن الصحة وضلال مبين، وكل تلك القضايا بها العديد من التفصيلات والشروحات.

القضايا التي أثارها الهلالي

وأضاف عضو لجنة الإفتاء، أن النقاب على سبيل المثال معروف طوال التاريخ أنه أمر مُستحب وأما الفرض فهو الحجاب الذي يُظهر الوجه والكفين فقط بإجماع المسلمين، أما تغطية الوجه فهو أمر خلافي بين الفقهاء من قديم.

أما عن طاعة الزوجة للزوج في أمر الفراش فهو واجب شرعي عليها يجب تأديته لحفظ الزوج من الفتنة، ولكن إن كان للزوجة عذر واضح من تعب أو إرهاق أو عدم استطاعة لأي سبب حقيقي نفسي أو جسدي فليس عليها شيء بإذن الله لأن الإسلام دين السعة والتماس الأعذار، ويجب على الزوج ضرورة مراعاة ذلك، وكذلك صوت المرأة لم يقل بعورته أحد إلا قلة لم يعبأ لها أحد عبر التاريخ الإسلامي، ويجب التوضيح أنه إن قصدت المرأة تمايل صوتها وخضوعها بالقول أمام الأغراب فهذا حرام شرعًا بالقطع.

وأشار عضو لجنة الفتوى، أن الدكتور سعدالدين الهلالي قد استهون الدين وأهله، وهو كان عالم حقيقي في الماضي لكن تحوله الآن شيء يدعو للإستغراب والخوف من الفتنة في الوقت نفسه، وإثارته لقضايا خلافية بشكل يومي ليس من الدين في شيء.

اقرأ أيضًا: بعد حديث هنيدي عنه.. قصة التين الشوكي من الشتلة حتى يديك

موضوعات متعلقة