الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:05 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

في ذكرى وفاته.. تعرف على أعمال يوسف شاهين التي ساهمت في نجوميته

يوسف شاهين
يوسف شاهين

في مثل هذا اليوم 27 يوليو ذكرى وفاة يوسف شاهين، هو مخرج وكاتب سيناريو وفنان ومنتج ذو شهرة عالمية معروف بأعماله المثيرة للجدل نال «شاهين» خلال مشواره الفنى العديد من الجوائز المحلية والعالمية وكان أهمها جائزة الإبداع من مهرجان كان.

ولد يوسف شاهين عام 1926 في مدينة الإسكندرية، كانت دراسته بمدارس خاصة منها كلية فيكتوريا، وبعد حصوله على شهادته من الجامعة انتقل شاهين إلى الولايات المتحدة وأمضى سنتين في معهد يا سادينا المسرحي يدرس فيها فنون المسرح.

صراع في المنياء

كتب يوسف شاهين قصة «صراع في الميناء» وشارك في كتابتها محمد رفعت، ليزيت فايد، وحوار السيد بدير، تدور أحداث الفيلم حول الشاب رجب الذي يعمل على سفينة ويتغرب عن أهله، وعندما يعود يجد أن هناك صراعًا يدور في الميناء بين العمال وبين شركة النقل التي يملكها الراجل الكبير ويدور صراع آخر بين رجب وممدوح صديق طفولته على حب حميدة، ابنة خالة رجب.

ويدور الصراع في الميناء حتى يكتشف رجب أن الراجل الكبير هو والده وأن ممدوح هو أخوه، ولذلك يقر السفر مرة أخرى دون عودة، لكن صوت حميدة الذي يشق الزحام على ميناء السفينة المغادرة، يثنيه عن قراره في النهاية.

العصفور

كما كتب يوسف شاهين قصة فيلم العصفور وشارك في كتابتها لطفي الخولي، وتدور أحداث القصة حول مطاردة الشرطة رؤوف أبو خطوة ورجاله في صعيد مصر، وهو المجرم الخطير، بينما يقوم الصحفي يوسف بعمل تحقيق صحفي حول سرقة القطاع العام وآلاته وأدواته من خلال مصنع لم يكتمل بناؤه بسبب سرقات ماكيناته وأجهزته، وإن ذلك ناتج توجيهات للمجرم الخطير أبو خطوه من خلال فساد أجهزة الحكم التي تستخدم في الإثراء على حساب الشعب تبيعها إلى القطاع الخاص، في حي الحسين.

يجتمع أبناء الحي في بيت الخياطة بهية، التي تهب حياتها للعمل، وتربية ابنتها فاطمة الطالبة بالجامعة، تقوم بتأجير غرف سكنها لشحصيات متباينة من أصحاب المبادئ، تقوم حرب يونيو 1967، وتحدث الهزيمة، ويصدم أبناء الحي، ويعلن الرئيس جمال عبد الناصر التنحي عن الحكم، لكن بهية تتزعم المظاهرات وترفض الهزيمة، وتطالب عبد الناصر بالعودة.

اليوم السادس

بينما كتب يوسف شاهين قصة فيلم اليوم السادس، هى مأخوذة من رواية لاندريه شديد يحكي الفيلم قصة سيدة «صِدّيقة» وصراعها مع مرض ابنها بالكوليرا وذلك أثناء حكم الملك فاروق، ويصف الفيلم بطريقة درامية كيف أن كل من حولها يختفي بفعل هذا الوباء. تحاول إخفاء ابنها عن الناس لمدة ستة أيام والتي يفترض بعدها أن ينجو ابنها من المرض. تحاول إخفاءه حتى لا يبلغ عنه أحد السلطات التي كانت تجمع مرضى الكوليرا في مخيمات لا يعود منها أحد على حد وصف الفيلم.

اقرأ أيضًا: جامعة الإسكندرية تكرم الكاتبة ريم بسيوني الفائزة بجائزة الدولة للتفوق

موضوعات متعلقة