الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:34 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكايات فردوس عبد الحميد.. رفضت قُبلة أحمد زكي وشتمت يوسف شاهين وتزوجت مرتين

فردوس عبد الحميد
فردوس عبد الحميد

تحتفل الفنانة فردوس عبد الحميد الـ 74 حيث أنها ولد ولدت في مثل هذا اليوم الموافق 25 فبراير من عام 1947، وقدمت العديد من الأعمال التي وضعتها في مصاف النجمات الكبار معظمها عن الشخصية المثالية الجادة.

في عروس البحر المتوسط ولدت فردوس عبد الحميد محمود، وأحبت التمثيل منذ صغرها لذا التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرجت فيه عام 1969، لتبدأ بعدها مسيرتها الفنية الحافلة من على خشبة المسرح القومي.

وكانت بداية مسيرتها الفنية بعدما رشحها المخرح كمال الشيخ للمشاركة في فيلم "على من نطلق الرصاص"، مع سندريلا الشاشة ​سعاد حسني​ عام 1975، وبعدها بعامين شاركت في مسلسل "الغربة".

كان عام 1977 نقطة انطلاقة في مشوارها الفني حيث حصلت على البطولة المطلقة، من خلال مسلسل "حكاية ميزو"، مع الفنان الكوميدي سمير غانم، وقدمت خلاله شخصية نفيسة عبد ربه.

وتوالت أعمالها بعد ذلك لتقدم في السينما أفلاماً، ومنها "الجنة تحت قدميها"، "حب فوق البركان"، "البؤساء"، "تمضي الأيام"، "طائر على الطريق"، "الحريف"، "الطوق"، "قضية الأستاذة عفت"، وجسدت شخصية السيدة تحية عبد الناصر، زوجة الرئيس جمال عبد الناصر في فيلم "ناصر 65"، عام 1996، وعام 1999 قدمت شخصية أم كلثوم في فيلم "كوكب الشرق".

حققت في الدراما نجاحًا كبيرًا من خلال أدوراها المميزة في المسلسلات التي شاركت فيها مثل "النوة"، "زيزينيا"، "أنا وأنت وبابا في المشمش"، "مذكرات زوج"، "ليالي الحلمية"، "ليلة القبض على فاطمة"، "ليل الثعالب"، "أم البنات"، "أدهم وزينات والثلاث بنات".

موهبتها في الغناء

إلى جانب التمثيل، تميزت فردوس عبد الحميد بصوتها المميز وغنت في العديد من أعمالها مثل أغانيها في مسلسل "أنا وأنت وبابا في المشمش"، مع محمود الجندي، وفي مسلسل "قال البحر وليلة القبض على فاطمة"، وغيرها من الأعمال.

زيجاتها

تزوّجت مرتين، الأولى من الفنان ​نبيل الحلفاوي​، الذي أنجبت منه إبنهما خالدن وانفصلا بعد خمس سنوات، وتزوجت للمرة الثانية من المخرج محمد فاضل، وأسفر زواجهما عن إنجاب ابنا واحدًا، وقدما العديد من الأعمال سويًا ويعيشان سويًا مع بعضهما.

حلقت شعرها

حلقت فردوس عبد الحميد شعرها زيرو من أجل تقديم شخصية "زليخة"، في مسلسل "السائرون نياما"، الذي عرض عام 2010.

رفضت قبلة أحمد زكي

وكانت فردوس عبد الحميد ترفض بشدة تجسيد الأدوار توي قبلات لذا رفضت قبلة أحمد زكي خلال مشاركتهما في فيلم "طائر على الطريق"، وكشفت كواليس الفيلم خلال لقائها في برنامج تساءلون " المذاع علي فضائية " ltc" قبل أعوام.

وصفت زوجها بالندل

تم ترشيحها للمشاركة في فيلم "​حب في الزنزانة​"، قبل إسناد الدرو إلى سعاد حسني وعندما علم زوجها ورأى أنها منشغلة بتصوير فيلم آخر وقتها، جعله يقرر إسناد البطولة لسعاد حسني وعادل إمام، وخلال ندوة تكريمه في مهرجان الإسكندرية قبل سنوات، قالت مازحة "كان نذلاً معي بعد أن استبعدني من بطولة فيلم "حب في الزنزانة".

اقرأ أيضًا: أسرار بديعة مصابني عميدة الرقص الشرقي.. قصة اغتصابها وزواجها من نجيب الريحاني

قالت ل​يوسف شاهين​ "طز فيك"

في لقاء سابق لها، كشفت فردوس عبد الحميد، أن المخرج الراحل يوسف شاهين رشحها للمشاركة في فيلم "اليوم السادس" ولكنه عاد واعتذر لها وأسند الدور للفنانة داليدا، فردت عليه قائلة: "طز فيك".

وانتقدت دور داليدا في الفيلم، حيث رأت أن داليدا غير مقنعة، لأن لديها لكنة فرنسية ولم تكن مقنعة في تقديم الفلاحة المصرية.