الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:13 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن والزعيم الصيني يقرران اللقاء وجهًا لوجه

أفاد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ، اتفقا على أهمية عقد اجتماع وجهًا لوجه، وأنه سيتم العمل على تحديد موعد الاجتماع.

أطلع مسؤول كبير في البيت الأبيض ، طلب عدم نشر اسمه، الصحفيين، بشأن المكالمة الهاتفية المطولة بين بايدن وشي، والتي استمرت ساعتين و17 دقيقة.

قال المسؤول للصحفيين إنه لا يمكنه التعليق على التصريحات التي استخدمها الزعيم الصيني في الحديث الهاتفي، حيث قال شي لبايدن إن التدخل الأجنبي في تايوان لن يتم قبوله و أن "من يلعب بالنار سيحرق نفسه".

وقال المسؤول "أستطيع أن أقول إن الزعيمين أجرىا محادثة مباشرة وصريحة بشأن تايوان".

وأشار المسؤول إلى أنه تم التأكيد خلال الاتصال على أهمية الحفاظ على التواصل بين البلدين، وأشار الزعيمان إلى أهمية اللقاء وجها لوجه، وذكر أن الجانبين سيعملان على تحديد توقيت الاجتماع.

وحث الرئيس الصيني الولايات المتحدة على إظهار التمسك بمبدأ "صين واحدة"، قولًا وفعلًا.

وشدد شي على أن تعريف العلاقات الصينية الأمريكية بمفهوم "المنافسة الاستراتيجية" وتفسير الصين على أنها "المنافس الأكبر" و "أكبر تهديد طويل الأجل" يعني سوء فهم العلاقات الصينية الأمريكية وإساءة قراءة التنمية الصينية.

يأتي الاتصال الهاتفي بين بايدن وشي في وقت تصاعدت فيه التوترات، بسبب تقارير تفيد بأن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي ستزور تايوان التي تخوض نزاعًا على السيادة مع الصين.

حذرت وزارة الدفاع الصينية، في بيان في اليوم السابق، من أنه إذا تمت زيارة بيلوسي، فقد ترد عسكريا وقالت: "إذا زارت بيلوسي تايوان، فلن يقف الجيش الصيني مكتوف الأيدي".

اقرأ أيضا: ماكرون يستقبل بن سلمان في الإليزيه على مأدبة عشاء