الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:22 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بشهادة الأطباء.. كل ما تريد معرفته عن أضرار وفوائد شوربة النخاع

فتة مصرية
فتة مصرية

يعشق المصريون تفاصيل الطعام، ولدى الكثير منهم هوس بأجزاء تفصيلية في الأبقار والماشية مثل الكوارع والفشة والكرشة واللسان والجوهرة والمخاصي وغيرها ويطلقون عليها "حلويات"، ولكن يبقى سيد الحلويات بالنسبة لمُعظمهم هو "النُخاع" وهو ما نجده داخل الساق أو الكوارع، ولهم فيه اعتقادات قديمة مثل أنه مقوي جنسي لا مثيل له.

ظهر الدكتور حسام موافي استشاري الحالات الحرجة في مستشفى القصر العيني، على إحدى الفضائيات مُتحدثًا عن أضرارتناول النخاع، وأنه سبب رئيسي في الجلطات التي تُصيب الرئوية.

وأضاف موافي، أن أضرار النخاع تصيب على الأخص المصابين بالسمنة والسكر وضغط الدم المرتفع، وأن نسب الدهون بالنخاع مرتفعة جدًا، وعلى الجميع الحذر من تناوله أو التقليل منه على قدر الإمكان.

شُوربة النُخاع ما لها وما عليها

وقال الدكتور مينا إسحاق أستاذ التغذية العلاجية، إن نُخاع الكوارع يحتوى على فوائد كبيرة وبه كولاجين "collagen"، وبه نسب أملاح معدنية جيدة جدًا، كما يحوي نسبة من الفسفور وكمية كبيرة من فيتامين ب12، وكذا فيتامين هـ وفيتامين أ، ويتضمن الكولاجين بروتين الجلايسين.

وأكد الدكتور كريم على اختصاصي التغذية، أن الكولاجين أهم بروتين للأنسجة والأكثر توفرًا بها، والكولاجين متوفر بكثرة في عظام الأبقار وهو "النخاع" الموجود داخل ماسورة الكوارع، ووهو موجود في العضلات كلها خاصة العضلات الضمة منها، كما أنه موجود بين الفقرات وفي المفاصل، ووجوده عامل الأمان الرئيسي لفقرات العمود الفقري من الانزقات الغضروفية.

وأضاف اختصاصي التغذية، يعتبر كذلك جلد الحيوانات من مصادر الكولاجين الهامة، ويحافظ الكولاجين على نضرة الجلد وعدم انكماشه لأنه أحد مكوناته الرئيسية، كما أنه يسهم في بناء العضلات بشكل سريع.

مما يُستخلص الكولاجين النباتي.

واختتم علي تصريحاته، أن الكولاجين الآن أصبح يُستخلص من النبات، للتكلفة العالية لاستخلاصه من الحيوانات، ومن تلك النباتات التي يُخرج منها الكولاجين "الكُزبرة، الجينسينج، النبات البحري"

وفي السياق ذاته، فقد أثار الدكتور حسام موافي استشاري الحالات الحرجة في مستشفى القصر العيني، عدد من القضايا التي تمس المجتمع، ونتج عن إثارته لها العديد من المناقشات على رأسها ما قاله عن أن المؤمن لا تتصيبه أمراض نفسية لقربه من الله، وكان هناك عدد من الردود العلمية المؤيدة والمعارضة لذلك الرأي.

اقرأ أيضًا: بعد تصريحات حسام موافي عن القرب من الله.. هل التدين يمنع الإصابة بالمرض النفسي؟