الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:23 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وقف حجز سيارات نيسان قشقاي.. تعرف على الأسباب

نفاذ مخزون نيسان قشقاي
نفاذ مخزون نيسان قشقاي

أبلغت نيسان إيجيبت شبكة موزعيها في جمهورية مصر العربية بوقف الحجز على طراز نيسان قشقاي بعد نفاذ المخزون المتوافر لديها، وذلك لحين ورود شحنات جديدة من السيارة.

مواصفات نيسان قشقاي

تنتمي «نيسان قشقاي» إلى فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات «SUV»، وتمتلك محرك يعمل على أربع أسطوانات بسعة 1300 سي سي تيربو يخرج منه قوة تبلغ 148 حصان، وتتصل بناقل حركة من أتوماتيكي CVT، ويبلغ معدل حرق الوقود 6.1 لتر لقطع مسافة قدرها 100 كم/الساعة، تتميز بثبات قوي مرتفع خلال السير بسبب العجلات مقاس 19 التي تقف عليها.

تأتي نيسان قشقاي 2022، بمجموعة من أنظمة الأمن والسلامة المميزة منها (6 وسائد هوائية – فرامل يد كهربائية – نظام توزيع الفرامل إلكترونيا EBD، فرامل مانعة للانغلاق ABS، كما تتمتع بنظام تشغيل مثبت السرعة، ومفتاح ذكي مع زر إدارة المحرك، مع مصابيح أمامية تعمل بتقنية LED.

وتحتوي الفئة الثالثة على نظام الفرامل الطارئة ونظام مراقبة ضغط الإطارات، ونظام تحذير من الخروج عن الحارة المرورية، وحساسات ركن للسيارة.

اقرأ أيضًا: «قبل ما تشتري».. اعرف مميزات وعيوب سيارة نيسان صني

أسعار نيسان قشقاي

بلغت أسعار نيسان قشقاي وفقا لآخر قائمة أسعار صادرة عن الوكيل في يوليو الماضي 579 ألف جنيه للفئة الأولى بدلا من 539 ألف جنيه، والفئة الثانية 614 ألف جنيه بعد أن كانت بـ574 ألف جنيه والثالثة بسعر 654 ألف جنيه مقارنة بنحو 614 ألف جنيه.

أسباب نفاذ مخزون الوكلاء من السيارات

بذلك يصل إجمالي السيارات غير المتوفرة التي أبلغ وكلائها بوقف الحجز إلى 15 سيارة بعد انضمام نيسان قشقاي إلى القائمة، التي ضمن طرازات أوكتافيا وكاروك من سكودا، وطرازات توسان وكريتا وبايون وستاريا و إلنترا CN7، و أكسنت HCI، كما أوقفت كيا طرازات جراند سيراتو، وسبورتاج، وأكسيد، وسورينتو، بالإضافة إلى طراز جراند لاند من أوبل وإيجل 580 من دونج فينج.

وكان خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، كشف في تصريح للطريق عن أسباب نفاذ مخزون السيارات من مخازن الوكلاء، حيث إن مصانع السيارات العالمية غيرت من أولوياتها لتفي باحتياجات الأسواق الأقرب إليها بسبب اضطراب سلاسل الشحن، إضافةً إلى الصعوبات التي تواجه استيراد السيارات، فالتحول إلى الاعتمادات المستندية صاحبه عدة اشتراطات منها دفع كامل قيمة الشحنة الواردة بالإضافة إلى 20% كتأمين لتغير الأسعار، على العكس من نظام التحويلات النقدية التي كان معمول به في السابق.