الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:23 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

يصل إلى 900 ألف جنيه.. قائمة بأسعار «الأوفر برايس» في سوق السيارات

الأوفر برايس يرتفع بصورة جنونية - صورة أرشيفية
الأوفر برايس يرتفع بصورة جنونية - صورة أرشيفية

ارتفت أسعار «الأوفر برايس» المفروض على السيارات لأرقام فلكية مقارنة بالسعر الرسمي، وأرجع التجار السبب إلى النقص الحاد في المعروض وتقليل الحصص من قبل الموزعين الرئيسيين.

أسعار الأوفر برايس لأبرز السيارات في السوق

وقال محمد عبدالمنعم، المدير التنفيذي لشركة آل عثمان لاستيراد السيارات، في تصريح لـ«الطريق»، إنه بالرغم من ركود المبيعات وتراجع الطلب على شراء السيارات فالأوفر برايس أصبح أساسيًا في سوق السيارات حاليًا، مشيرًا إلى أن العدد المطروح من الماركات والطرازات المختلفة محدود ولا يكفي طلبات المستهلكين، لذا انتشرت ظاهرة الأوفر برايس بشكل أوسع من السابق لتشمل جميع أنواع السيارات بما فيها الطرازات الشعبية مثل "لادا" و"بي واي دي".

وكشف "عبدالمنعم" عن أسعار الأوفر برايس في الطرازات المختلفة، قائلًا: "تبدأ من 5 آلاف جنيه للسيارات الشعبية مثل لادا وبي واي دي، بينما تباع فئات نيسان صني ورينو لوجان بأوفر برايس يتراوح ما بين 25 إلى 40 ألف جنيه، كما يبلغ الأوفر ببرايس لسيارات تويوتا كورولا ما يقرب من 200 ألف جنيه، ويتراوح الأوفر برايس لطرازات كيا سبورتاج وهيونداي توسان من 250 إلى 300 ألف جنيه".

اقرأ أيضًا: إيلون ماسك ينفذ أكبر عملية بيع لأسهم تسلا

وأضاف أن الأوفر برايس في الفئات العليا يتراوح من 700 إلى 900 ألف، كما هو الحال في فئات تويوتا فورتشنر وجيب وغيرها من سيارات هذه الفئة.

صورة ارشيفية

رئيس الشعبة يوضح أسباب عودة الأوفر برايس بقوة لسوق السيارات

كان عمر بلبع، رئيس شعبة السيارات العامة باتحاد الغرف التجارية، قد علل عودة ظاهرة الأوفر برايس وتفاقمها خلال الشهر الجاري بمبالغ كبيرة على جميع الطرازات، لندرة المعروض، مع الأخذ في الاعتبار نفاد محزون 8 طرازات، ما أدى إلى فرض زيادات من جانب الموزعين والتجار، وأن قانون السوق بصفة عامة يبرهن على أن ندرة المعروض يقابلها زيادة في الأسعار.

وذكر "بلبع" أن «الأوفر برايس» له ظروف خاصة حيث إن التاجر أو الموزع الذي كان يحصل على 50 و100 سيارة شهريا من الوكيل، أصبح يحصل على ما لا يزيد عن 4 و5 سيارات، ومن هنا ينتج قصور في مصاريفه التشغيلية، وبالتالي لا مفر من فرض زيادة على السيارات القليلة التي بحوذته.

جدير بالذكر أن "الأوفر برايس" هو مبلغ مادي يتم إضافته على سعر السيارة بخلاف السعر الرسمي الصادر عن الوكيل للموزعين والتجار.