جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 11 أغسطس 2022 03:53 مـ 14 محرّم 1444 هـ

«هاشتاج حوقلو».. دعاء عظيم يردده طلاب الثانوية العامة قبل ظهور النتيجة

ارشفية
ارشفية

يتداول طلاب الثانوية العامة يوميا العديد من الأدعية عبر منصات السوشيال ميديا منتظرين النتيجة التي ستحدد مصيرهم بفارغ الصبر، متفاعلين بـ « هاشتاج حوقلو بنية النجاح»، والحوقلة دعاء عظيم يردده الكثير من الطلاب ولا يعرف بعض الأشخاص عظمته في تحقيق الأحلام والأمنيات.

وفي خلال الأيام الماضية تصدرت مؤشرات بحث جوجل عن الأدعية المستحبة والمستجابة قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة، وذلك بهدف ترديدها خلال اليومين المقبلين أملا في النجاح الذي ينتظره العديد من طلاب الثانوية العامة، ومن هنا تكشف جريدة «الطريق» عن أهم الأدعية المستجابة لطلاب الثانوية العامة ومعنى وعظمة قول حوقلو التي يرددها الكثير من الطلاب.

دعاء عظيم يحقق الأمنيات

تعليقا على ذلك قال الدكتور السيد سليمان أحد علماء الأزهر الشريف، إن دعاء الحوقلة يعني أن الله سبحانه وتعالى صاحب القوة والحول والاستجابات والذي يملك كل شيء لا يملكه البشر في ملك الله عز وجل، فإذا أراد الله سبحان وتعالى وقوع الأمر يقع بـ«كن فيكون» وإذا أراد منعه منع وأصل كلمة حوقلو «لا حول ولا قوة إلا بالله».

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن دعاء لا حول ولا قوة إلا بالله هو كنز من كنوز الجنة، مضيفا أن الرسول صلى الله عليه وسلم جاء له رجل وامرأة في حزن على أسر ولدهم فأمرهم الرسول بأن يكثروا من دعاء حوقلو «لا حول ولا قوة إلا بالله»، وعندما رددوه بنية خالصة سرف عن ابنهم ما كان فيه من الأسر وعاد إليهم بقطيع من الأغنام.

يقين الإنسان باستجابة دعاء الله عز وجل

وتابع: يجب على الإنسان الذي يدعو أن يكون على يقين تام باستجابة الله عز وجل دعاءه، مضيفا أن أجمل شيء في الدعاء هو الإنسان الذي عرف قوة الله في القدرة على تحقيق المستحيل ويرجع كل شيء بيده لأنه يعلم ولا نعلم وهو علام الغيوب.

ولفت العالم الأزهري إلى أن سيدنا عمر رضي الله عنه كان يقول «إني لا أحمل هم الإجابة ولكن أحمل هم الدعاء» لأن الدعاء ينفع في جميع المحن، ولكنه من الممكن أن يؤخر لوقت آخر لأنه من الممكن أن يحمل ضررا على الإنسان في حال تحققه.

وينصح العالم الأزهري بتكرار هذه الأدعية خلال اقتراب ظهور النتيجة، منها:

أدعية قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة 2022

«اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فلا يملكها إلا أنت» هذا الدعاء يجمع الخير الكثير ويحقق الأمنيات ويرفع من درجات الإنسان ويجعله دائما في رضا.

«اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني».

«اللهم لك الحمد كله وإليك يرجع الأمر كله».

«اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار».

«لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».

اقرأ أيضا.. رابط وخطوات الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة 2022 بالاسم ورقم الجلوس

noadsf