جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 08:21 صـ 4 جمادى أول 1444 هـ

«المهن الطبية» تحذر من تصاعد أعداد الالتحاق بـ«طب الأسنان».. 7% زيادة سنوية

 الأمين العام لاتحاد نقابات المهن الطبية
الأمين العام لاتحاد نقابات المهن الطبية

قال الأمين العام لاتحاد نقابات المهن الطبية، الدكتور يوسف حمزة، إن عدد كليات طب الأسنان وصل إلى 60 كلية بزيادة 40% خلال 4 سنوات فقط، محذرا من استمرار تصاعد أعداد الالتحاق بكليات طب الأسنان.

50 ألف طبيب خلال 15 عاما

وأشار إلى أن خطورة ذلك ترجع لزيادة 50 ألف طبيب خلال 15 عاما، وأن تلك المعدلات تفوق أعداد الأطباء منذ ظهور مهنة طب الأسنان.

عدم توافر الأماكن في الكليات لاستيعاب طلاب جدد

وتابع الأمين العام، أن المشكلة في عدم توافر الأماكن الكافية في الكليات لاستيعاب تلك الأعداد، بالإضافة لعدم وجود عدد كافي من أعضاء هيئة التدريس المؤهلين لتدريب وتعليم الطلاب، مشيرا إلى أن ارتفاع عدد المقيدين في جداول نقابة أطباء الأسنان منذ 2005 بعد ظهور الكليات الخاصة، فبعد أن كانت 23 ألف و972 طبيب، وصلت لـ72 ألف و375 طبيب، لافتا إلى أن آخر عامين فقط شهدوا تسجيل 11 ألف و100 طبيب بالنقابة.

انتداب أعضاء هيئة التدريس

وأشار إلى أن الكليات أصبحت تعتمد على انتداب أعضاء هيئة التدريس من الجامعات الحكومية، من أجل حل مشكلة قلة عدد أعضاء هيئة التدريس المؤهلين، بالإضافة لصعوبة الحصول على فرص تدريبية جيدة والتعليم المستمر، مؤكدا أن هذا المشكلات كانت السبب في ظهور ما يعرف "بيزنس الكورسات"، بأماكن غير مؤهلة.

تضارب بين أعداد الأطباء وحاجة سوق العمل

وصرح الأمين العام للمهن الطبية، بأن هناك تضارب بين أعداد الأطباء وحاجة سوق العمل على أرض الواقع، قائلا: "نجد أزمة زحف الأطباء للعمل وأخذ تكليفاتهم بالمناطق الحيوية بينما تعاني القرى والنواجع من نقص الأطباء فنجد على سبيل المثال في عملية توزيع أطباء الأسنان على مستوى الجمهورية، أن مركز طبي في القاهرة والدلتا يتجاوز أعداد أطباءه الـ30 طبيبا، بينما لا يتواجد طبيبا واحدا في إحدى مناطق بالصعيد".

لجوء نسبة كبيرة من خريجين كليات الصعيد للعمل بالقاهرة

‏‏وأكد أن هذه المشكلة تخلق أزمة أو انفجار كبير، خاصة مع استمرار لجوء نسبة كبيرة من خريجين كليات الصعيد للعمل بالقاهرة، فضلا عن نفور الأطباء من أسواق العمل الخارجية كالخليج التي أصبحت طاردة للأطباء، بعد الحوادث المختلفة التي وقعت في حق الأطباء والذي يسهم في تفاقم الأزمة.

استمرار عمل الأطباء الأسنان رغم خروجهم للمعاش

وتطرق الأمين العام لاتحاد المهن الطبية، إلى مشكلة أخرى حول استمرار عمل الأطباء الأسنان رغم خروجهم للمعاش، قائلا: "هناك 7 آلاف و500 طبيب أسنان على المعاش ما زالوا يمارسون المهنة نظرا للظروف الاقتصادية، وبالتالي من خرج من سوق العمل هم 3% فقط من المقيدين بنقابة الأسنان وهم الأطباء المتوفيين، مقابل دخول 10% سنويا لسوق العمل، أي بمعدل زيادة سنوية 7%".

دراسة متكاملة

وقال حمزة، أن النقابة قد طالبت من التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، الأخذ بما توصلت له النقابة للحفاظ على سوق العمل بطب الأسنان، مؤكدا على إرسال دراسة متكاملة حول الأعداد أطباء لطب الأسنان واحتياجات سوق العمل، وما يعاني منه هذا القطاع مرفقة بالأرقام والبيانات.

اقرأ أيضا:«الأرصاد» تزف بشرى سارة بشأن حالة الطقس