الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:00 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل أصبحت العقوبة القانونية للدروس الخصوصية حبر على ورق بعد انتشار إعلانات المدرسين؟

حالة من الاستياء تسيطر على رواد مواقع التواصل، بشأن إعلان لأحد مدرسي اللغة الفرنسية بمرحلة الثانوية العامة، على منصات التواصل الاجتماعي خلال ظهور بعض الطلاب في فيديو وهم يمدحون مدرسهم على طريقة الإعلان الشهير لإحدى شركات الاتصالات، للفنانة ياسمين عبدالعزيز والنجم كريم محمود عبدالعزيز، لذلك يتساءل بعض مستخدمي السوشيال ميديا عن العقوبة القانونية التي تقع على هذا المدرس.

ومن خلال السطور التالية تستعرض لكم"الطريق"، العقوبة القانونية للدروس الخصوصية وعقوبة التهرب الضريبي.

وفي هذا الشأن، قال أيمن محفوظ، إن العقوبة القانونية للدروس الخصوصية هي استبعاد المدرس من التدريس أو نقله لمحافظة أخرى تبدأ العقوبة بخصم من راتب المدرس شهرين، و تتضاعف العقوبة بعد ذلك عند ضبط المدرس مرة أخرى.

وأضاف محفوظ في حديثه لـ "الطريق"، أنه يجري التحقيق الفوري مع المدرس عند ضبطه داخل سنتر الدروس الخصوصية، و ذلك بفتح محضر للمدرس بتهمة إعطاء الدروس الخصوصية، لافتاً إلى أن عمل ملف ضريبي للمدرس لحصر أمواله.

اقرأ أيضًا.. عقاب دنيا وآخرة.. الإفتاء تبين حكم عقوق الوالدين

عقوبة تصل إلى 5سنوات

وتابع محفوظ أنه بالتعاون والتنسيق بين الشؤون القانونية لوزارة التربية والتعليم و مصلحة الضرائب، مشيرا إلى أن يتهم بقضية الهروب الضريبي للمدرس داخل السنتر التعليمي للدروس الخصوصية، التي تصل عقوبتها إلى 5سنوات، بالإضافة إلى أن توجيه تهمة للمدرس بالاعتداء على الحقوق الفكرية للوزارة وغلق المنشآت التعليمية"السناتر".

واستكمل أن معاقبة المدرس في حال استقبال الشكاوى من أولياء الأمور وكذلك سكان المنطقة السكنية المجاورة لهذا السنتر، مع بداية تأشير الوزير لبداية وسوف تقوم لجنة الضبطية القضائية بالتوجه للسنتر التعليمي و تتكون هذه اللجنة من أثنان من أعضاء الضبطية وأيضا مسؤول أمن لإثبات الحالة.

واختتم أستاذ القانون، أن القضية تحتاج إلى قانون يضع عقوبات مباشرة تجرم الدروس الخصوصية، كما تضع عقوبة قاسية حتي يعود المعلم الي طلابه في المدرسة معلما وليس تاجرا للعلم وتعود مكانه المدرس كما كانت اشبه بأصحاب الرسالات السامية.

اقرأ أيضًا.. على طريقة إعلان ياسمين عبدالعزيز.. مدرس فرنساوي يثير الجدل عبر «السوشيال ميديا»

موضوعات متعلقة