الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:30 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأسلاك ساحت قضاء وقدر».. كواليس جديدة في حريق كنيسة أبو سيفين بالجيزة

حريق كنيسة أبو سيفين
حريق كنيسة أبو سيفين

استيقظ الشعب المصري، أمس الأحد، على صوت بكاء ونواح متواصل، فأسرعوا على النوافذ وخرجوا من منازلهم، ليجدوا أمام أعينهم فاجعة أليمة ومحزنة وتنفطر القلوب لها، حيث احتراق كنيسة أبو سفين في إمبابة التابعة لمحافظة الجيزة.

ونشب الحريق نتيجة ماس كهربائي، نتج عنه انفجار هائل شمل جميع أنحاء الكنيسة، وأسفر عن ذلك مصرع 41 شخصًا، وإصابة 16، الذين تم نقلهم على الفور لمستشفى إمبابة العام، وذلك وفق ما أدلت به الجهات الرسمية.

زيادة الضغط على التكيف

قال الدكتور فتحي قناوي، أستاذ كشف الجريمة بالمركز القومي للبحوث الجنائية والإجتماعية، إن حريق كنيسة أبو سيفين قضاء وقدر، موضحًا أنه حدث انقطاع في الكهرباء ومن ثم عمل المولد، ولكن عند عودة الكهرباء مرة أخرى لم يفصل المولد، وبالتالي زاد الضغط على مبرد الهواء "التكيف" وتدهورت حالة الأسلاك، مما أدى إلى حدوث ماس كهربائي ونشوب الحريق.

آثار الحريق على ملامح الضحايا

ولفت قناوي، خلال حديثه لـ"الطريق"، إلى أنه كان من الضروري عمل صيانة دورية باستمرار للمولد الكهربائي؛ لأن عدم الاهتمام به أدى إلى حدوث هذا الاحتراق الأليم في كنيسة أبو سيفين، مؤكدًا أن الجثث التي تناظرت يوجد عليها آثار الاختناق والحريق.

الكنيسة في مكان محدود

وأوضح أستاذ كشف الجريمة بالمركز القومي للبحوث الجنائية والإجتماعية، أن الكنيسة موجودة في مكان ضيق ومحدود بين شوارع صغيرة وكثافة سكانية عالية، فعند حدوث أي ماس كهربائي سيكون سبب في حدوث كارثة وينتج عنها عدد كبير من الضحايا.

حريق كنيسة أبو سيفين

وجدير بالذكر أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، كان قد وجه بسرعة تقديم كل الخدمات الإسعافية والطبية، لمصابي حادث حريق كنيسة أبوسيفين في إمبابة.

إسعافات مصابي حادث كنيسة أبو سيفين

ومن جانبه، أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه من الضروري رفع حالة الاستعداد في المستشفيات على مستوى محافظتي الجيزة والقاهرة، منوها عن وجود جميع فصائل الدم في المستشفيات.

اقرأ أيضًا.. بعد حريق كنيسة أبو سيفين.. الخطوات المتبعة عند نشوب حرائق الماس الكهربائي

موضوعات متعلقة