الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:42 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأزهر» ينظم زيارة للطلاب للعاصمة الإدارة الجديدة

 زيارة طلاب الأزهر للعاصمة الإدارية
زيارة طلاب الأزهر للعاصمة الإدارية

نظمت الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة الأزهر، الثلاثاء، بالتعاون مع الإدارة العامة للجامعات بوزارة الشباب والرياضة، زيارة لطلاب وطالبات الجامعة لمقر شركة العاصمة الإدارية.


وتأتي الزيارة تحت إشراف الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، لتعرف الطلاب والطالبات على العاصمة الإدارية الجديدة.



في الوقت نفسه، سلّط مرصد الأزهر، الضوء على خبر مقتل "أيمن الظواهري" زعيم تنظيم القاعدة، في هجوم نفذته القوات الأمريكية على أفغانستان، الذي استقبله العالم بشيء من الارتياح.

اقرأ أيضا:

الأوقاف: 20 مليون جنيه مساعدات للأشقاء بالسودان

الهدف من استهداف الظواهري

وأوضح المرصد في بيان له، الثلاثاء، أن الهدف الثاني من استهداف الظواهري هو تفتيت التنظيم والذي يصعب من منظور الخبراء تعيين زعيم جديد يحظى بقبول الجميع، حيث أنه من المتوقع أن تكون هناك تغييرات جذرية ‏في سياسة التنظيم الخارجية وعلاقته بالتنظيمات الأخرى كداعش، وهو أمر يتوقف على مدى ‏استعداد القيادة الجديدة لتحقيق نوع من التوازن أو فرض القوة على الصعيد العالمي. وربطت "خوليتا نساو" الكاتبة والصحفية الأرجنتينية، استمرار نشاط القاعدة بتغيير الإستراتيجية.

تأثير مقتل الظواهري على التنظيم

ويرى المرصد أن مقتل الظواهري سيؤثر على التنظيم وسيعرقل جزءًا ‏كبيرًا من خططه، علاوة على الضعف المعنوي الذي يتسلل إلى نفوس عناصره بعد مقتل قائدهم. ‏وأن مقتله من شأنه إحداث حالة من الارتباك داخل صفوف التنظيم الذي يبنى إستراتيجيته الإعلامية على تصدر زعمائه المشهد الإعلامي، وخلق هاله كبيرة حولهم، وربط أعضاء التنظيم بهم.

وظهر هذا التأثر بوضوح بعد مقتل "أسامة بن لادن"، حيث فقد التنظيم جزءًا كبيرًا من قوته بعد مقتله، لذا فمن المتوقع حدوث الأمر ذاته بعد مقتل الظواهري.

وتعليقًا على العملية أكد "جو بايدن" رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، أن "العدالة تحققت" وأن العالم لم يعد يخش هذا "القاتل الذي لا يرحم"، وتأتي هذه العملية استجابةً لتقرير الأمم المتحدة في يوليو الماضي، والذي حذر من استعداد تنظيم القاعدة للتغلب على تنظيم داعش الإرهابي، وبالتالي احتلال صدارة التنظيمات الإرهابية على المستوى العالمي، والحقيقة أن الإدارة الأمريكية لم تهدف فقط إلى استهداف رأس التنظيم باعتباره أحد أكثر الشخصيات الإرهابية المطلوبة عالميًّا، وإنما هناك العديد من الأهداف والتداعيات الإقليمية والدولية الأخرى، أبرزها استعادة الشعبية، فوفقاً لما أكده "جوادي كالبو" الصحفي والمحلل الأرجنتيني الجنسية، أن عملية قتل أحد أهم القيادات الإرهابية المطلوبة عالميًّا، تعد محاولة من (بايدن) لاستعادة شعبيته التي تراجعت في الفترة الأخيرة، لا سيما بعد الانسحاب من أفغانستان.

اقرأ أيضا:

بعد عودته من ألمانيا.. شيخ الأزهر يلتقي وزير التربية والتعليم

موضوعات متعلقة