جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 12:43 مـ 9 ربيع أول 1444 هـ

غدا.. قطاع صندوق التنمية الثقافية يفتتح معرض «في حب نجيب محفوظ»

الأديب نجيب محفوظ
الأديب نجيب محفوظ

يفتتح الدكتور فتحي عبد الوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، معرض " في حب نجيب محفوظ" الثلاثاء 30 أغسطس الجاري، وذلك بمناسبة الذكرى 16 على رحيل الأديب العالمي والحاصل على جائزة نوبل "نجيب محفوظ".

ومن المقرر أن يبدأ الافتتاح في الساعة الثانية عشر ظهر الثلاثاء 30 أغسطس الجاري، بمتحف نجيب محفوظ، بتكية محمد بك أبو الدهب "بجوار الجامع الأزهر"، التابع لقطاع الصندوق، معرضا للكاريكاتير بعنوان "في حب نجيب محفوظ "، بحضور عدد من الفنانين ورسامي الكاريكاتير.

ويشمل المعرض العديد من الأعمال التي تتناول شخصية "نجيب محفوظ"، والتي كانت مصدرا لإلهام العديد من الفنانين في مختلف دول العالم.

ويضم المعرض 40 بورترية للأديب العالمي "نجيب محفوظ"، بريشة 38 فنانا من مختلف دول العالم منها: "كينيا، الصين، اليابان، البرازيل، روسيا، إسبانيا، السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين، العراق، كوبا، جنوب إفريقيا"، بالإضافة إلى أعمال عدد من الفنانين المصريين.

نجيب محفوظ هو روائي، وكاتب مصري، وهو أول كاتب عربي يحوز على جائزة نوبل في الأدب، بدأ الكتابة منذ الثلاثينات، واستمر حتى 2004.

من أشهر أعماله: الثلاثية، ملحمة الحرافيش، السكرية، قصر الشوق ووأولاد حارتنا، التي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب، بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدبا واقعيا، ويعد أكثر أديب عربي تنقل أعماله إلى السينما والتلفزيون.

وُلد نجيب محفوظ في حي الجمالية بالقاهرة، في 11 ديسمبر 1911، والده «عبد العزيز إبراهيم»، والذي كان موظفا، والدته هي «فاطمة مصطفى قشيشة»، ابنة الشيخ «مصطفى قشيشة»، وهو من علماء الأزهر.

التحق محفوظ بجامعة القاهرة في 1930، وحصل على ليسانس الفلسفة، ومن بعدها قرر التركيز على الأدب.

توفي الأديب "نجيب محفوظ" في 30 أغسطس 2006، وكانت سبب الوفاة الإصابة بالالتهاب الرئوي والفشل الكلوي.

ويستمر المعرض حتى 10 سبتمبر 2022، على أن يراعي السادة الحضور الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات، وذلك للحفاظ على سلامة الحاضرين وللوقاية من فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: انطلاق عرض «سجن» على مسرح الزقازيق.. عن رواية «البؤساء»