الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:54 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ضرب المرأة ظاهرة تنذر بكارثة.. هل تحول المجتمع إلى غابة؟

 ضرب المرأة
ضرب المرأة

أسدل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الستار عن معلومات صادمة عن حالة تعامل السيدات والبنات، مع الأزواج، مؤكدا أن ربع السيدات اللاتي سبق لهن الزواج قد سبق لهن التعرض للعنف الجسدي.

ويشمل العنف الجسدي أي سلوك يتم خلاله استخدام القوة بحق أي شخص مثل الدفع، البصق، الخنق، اللسع، شد الشعر، الركل، استخدام السلاح، التسبب بالحروق، الضرب، الحد من حرية الحركة، المس بواسطة أدوات، التحرّش، المس بالممتلكات، المس بالكائنات الحية، الإكراه على القيام بأعمال مهينة.

هل تتعرض النساء للعنف الجسدي في صمت؟

وتعليقا على ذلك، قالت الدكتورة ريهام العاصي، رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية المستدامة، إن الضغوط الاجتماعية جعلت بعض الرجال لا يتمتعون بالصبر في التعامل مع زوجاتهن، وعادة ما تنشأ الكثير من المشكلات على أقل الأسباب، لافتة إلى أن بعض النساء يتعرضن للعنف الجسدي بشكل يومي لكنهن لا يفصحن عن ذلك خوفا من تفكك الأسرة أو الطلاق.

وبينت في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن المرأة نصف المجتمع ولا ينبغي التعامل معها بشكل غير لائق أو توجيه أي إهانة لها، أو التعدي عليها بالضرب والترهيب، فتلك الأفعال نهى عنها الدين الإسلامي، لافتة إلى أنه على المرأة احترام شخصيتها وذاتها وألا تسمح بإهانتها مهما حدث، حتى تستطيع تربية أجيال يحترمونها ويقدرون المرأة بشكل عام.

كارثة

وأوضحت أن معدلات العنف الجسدي ضد النساء تنذر بكارثة يجب معالجتها قبل أن يتحول المجتمع إلى غابة، لأن المرأة الضعيفة لا تستطيع رعاية أسرة وتثقيفها لتكون نواة للمجتمع، لذا فإن احترام شخصية الزوجة وعدم التعدي عليها واجب على كل زوج، مستشهدة بقول الله عز وجل: "وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّـهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا".

وأشارت إلى أن المرأة هي الأم والزوجة والأخت والخالة والعمة، وينبغي التعامل معها بكل احترام لأنها أساس المجتمع، لافتة إلى أن ظاهرة العنف الجسدي تحتاج إلى برامج توعية مكثفة في القرى والمناطق الشعبية والنوادي العامة لرفع وعي المواطنين وخاصة الشباب بضرورة احترام المرأة.

وأكدت دراسة حديثة لمنظمة الصحة العالمية أنه من بين كل 4 نساء تتعرض للعنف من قبل أحد أفراد الأسرة.

عقوبة ضرب المرأة

من ناحيته، قال أيمن محفوظ المحامي، إن القانون المصري يعرف ضحية العنف الأسري بأنها تضمن كل من أصيب بضرر بدني أو عقلي أو نفسي أو اقتصادي، أو تم تقييد حركتهم من التمتع بحرياتهم أو حقوقهم عن طريق أفعال أو أقوال أو حالات إهمال تشكل انتهاكا للقوانين المعمول بها.

وبين في تصريحات لـ"الطريق" أنه إذا حصل الضرب أو الجرح من الزوج للزوجة كانت العقوبة الحبس الوجوبي لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات.

واختتم بالإشارة إلى أنه إذا حدث الضرب أو الجرح باستعمال أي سلاح أو عصي أو آلات أو أدوات أخرى، أو حصل الضرب أو الجرح من الزوج لزوجته كانت العقوبة الحبس الوجوبي مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات، وتكون العقوبة السجن الذي لا تزيد مدته على خمس سنوات في الجرائم المنصوص عليها في المادة 242 إذا ارتكبت أي منها لتنفيذ غرض إرهابي.

موضوعات متعلقة