الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 10:35 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انخفاض أسعار الغذاء العالمية للشهر الخامس على التوالي

الغذاء
الغذاء

كشف تقرير صادر اليوم الجمعة 2 سبتمبر 2022، من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فاو، عن انخفاض مؤشر الأسعار العالمية للسع الغذائية المختلفة في أغسطس الماضي 2022، للشهر الخامس على التوالي مع هبوط أسعار أغلب السلع الأخرى.

أسعار الغذاء

وأضاف تقرير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فاو، أنه بلغ متوسط مؤشر فاو لأسعار الغذاء الخاضع لمراقبة حثيثة 138.0 نقطة في أغسطس، بانخفاض نسبته 1.9% عن يوليو، لكنه لا يزال أعلى بنسبة 7.9% من قيمته قبل عام.

وأما بخصوص الحبوب فانخفض مؤشر فاو لأسعار الحبوب بنسبة 1.4% عن الشهر السابق، مدفوعًا بانخفاض الأسعار الدولية للقمح بنسبة 5.1%، وذلك يعكس مجموعة كبيرة توقعات الإنتاج في أمريكا الشمالية والاتحاد الروسي، فضلًا عن استئناف عمليات التصدير من موانئ البحر الأسود في أوكرانيا.

اقرأ أيضا: شعبة المواد الغذائية لـ الطريق: لدينا مخزون من الشاي يكفي لمدة 7 أشهر

أسعار الأرز والزيوت النباتية

وثبتت أسعار الأرز ثابتة في المتوسط خلال الشهر، بينما ارتفعت أسعار الحبوب الخشنة بنسبة هامشية بلغت 0.2%، إذ جرى تعويض ارتفاع أسعار الذرة العالمية الناجم عن الأحوال الجوية الحارة والجافة المحيطة بزراعتها في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، بانخفاض أسعار الشعير والذرة الرفيعة.

وتراجع مؤشر فاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.3% عن يوليو تموز، ليصبح أدنى بقليل من المستوى الذي كان عليه في أغسطس آب 2021.