الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:13 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير زراعي لـ ”الطريق”: لن نتأثر بالتغيرات المناخية

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

تعدّ التغيرات المناخية خطرا يداهم دول العالم كافة النامي منها والمتقدم؛ وذلك بسبب حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز الذي تخلفه المصانع عبر القِوَى البشرية، لكن مصر تستعد لعقد قمة المناخ الـ11 في شرم الشيخ بنوفمبر؛ لمناقشة تداعيات تلك التغيرات على بلدان العالم، وإيجاد حلول جذرية وعملية لحل ذلك.

وفي هذا الإطار صرح الدكتور يحيي متولي خبير الاقتصاد والباحث الزراعي، أن التغيرات المناخية يمكن مجابهتها بشكل عملي عبر إجراء البحوث الزراعية، الدراسات المناخية للتربة وما يلائمها من زراعات مناسبة، خاصة وأن درجات الحرارة في جَنُوب مصر تختلف عن الشمال.

وفي تصريح لـ الطريق، أشار الباحث الزراعي إلى الحل الأمثل لظواهر التغير المناخي هو تدشين زراعات الصوب في الصيف والشتاء لزيادة المحاصيل إضافةً إلى تقسيم المحاصيل على حسب الحرارة، لكن الأزمة تكمن في أن تكلفة الصوب عالية للغاية.

ونوه الخبير الاقتصادي أن ارتفاع الحرارة أوانخفاضها بشكل ملحوظ يؤثر في إنتاجية المحاصيل بشكل كبير، معلقا: "علينا الحل كباحثين دراسة الجو وبحث مدى ملائمة الأصناف للجو والتغيرات المناخية بالفصلين.

اقرأ أيضا: مخالفات بالجملة.. «صحة النواب» تكشف لـ «الطريق» موقف مستشفى السويس من الغلق

وبشأن القمح، هناك استعداد مكثف من قبل مركز البحوث الزراعية لموسم القمح، الذي لدينا منه اكتفاء داخليا بنسبة 45%، واستيراد 55%، وتحديد سعر ألف جنيه كسعر استرشادي للفلاح سيساعد بشكل كبير على تشجيع المزارعين للاتجاه لزراعة الغلال، التي تعد الزراعة الأمثل المدّة المقبل خلال الشتاء.