الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:07 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعلق مناصبها على أول شماعة عند دخول المنزل

قومي المرأة بسوهاج: «دور الست الطبخ والتنظيف وإرضاع أطفالها»

الدكتورة سحر وهبي رئيس فرع المجلس القومي للمرأة بسوهاج - أرشيفية
الدكتورة سحر وهبي رئيس فرع المجلس القومي للمرأة بسوهاج - أرشيفية

نأت الست الصعيدية بنفسها عن الجدل الدائر حول التصريحات المثارة، خلال الفترة الأخيرة، بأنّ «المرأة غير ملزمة بإرضاع أطفالها أو الطبخ وإعداد الطعام لزوجها».

شرارة القصة اشتعلت عقب تصريحات لنقيبة أطباء القاهرة، الدكتورة شيرين غالب، نصحت فيها خريجات من كلية الطب بأهمية أن تكون الأولوية للمنزل ولتربية الأولاد قبل المهنة.

ولم تمر أيام، حتى تصدرت استشارية العلاقات الأسرية، الدكتورة هبة قطب، المشهد بتصريح جديد على خط معاكس، تحدثت فيه عن ضرورة مشاركة الرجال لزوجاتهم في دخول المطبخ والطهي وأنّ المرأة غير ملزمة بخدمة بيتها، لترد عليها المحامية نهاد أبو القمصان عضو المجلس القومي للمرأة، بتصريح آخر أكثر غرابة ادعت خلاله بأنّ الزوجة ليست ملزمة بإرضاع أطفالها.

المحامية نهاد أبو القمصان عضو المجلس القومي للمرأة - صورة أرشيفية

ورغم التصريحات المتتالية حول مهام الزوجة مع زوجها وأبنائها، والتي أثارت جدلًا واسعًا بين الأوساط الاجتماعية، بين مؤيد ومعارض، فإنّ المرأة الصعيدية لم تظهر في المشهد بشكل أو بأخر وكأن الأمر لا يعنيها بالمرة.

عادات وتقاليد

وتعليقًا على ذلك، قالت الدكتورة سحر وهبي، أستاذ الإعلام، ورئيس فرع المجلس القومي للمرأة بسوهاج، إنّ المرأة الصعيدية تحكمها تقاليد وعادات راسخة، مهما حصلت على أعلى الشهادات وتقلدت أرفع المناصب.

وأضافت سحر وهبي، في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أنّ المرأة الصعيدية نشأت منذ نعومة أظافرها وأمامها نموذج القدوة، المتمثلة في الجدة والأم والخالة والعمة التي تقدس الحياة الزوجية وخدمة أسرتها الكبيرة، وبالتالي أسرتها الصغيرة.

المرأة الصعيدية - أرشيفية

دور المرأة الحقيقي

وأردفت رئيس فرع المجلس القومي للمرأة بسوهاج، أنّ دور المرأة الحقيقي يتجسد في الست الصعيدية التي تتفنن في كيفية إدارة شؤون منزلها من طبخ وتنظيف وإرضاع أطفالها وعمل كل ما يسعد زوجها ويحافظ على بيتها وأسرتها، حتى وإن كانت من عائلات ثرية ولديها من الخدم من يساعدها فإنها تحب أن تبدع في إعداد الطعام لزوجها وأولادها بيديها.

وتابعت أستاذ الإعلام: أفتخر بشطارتي في إدارة شؤون بيتي، والحقيقة النجاح لا يتجزأ وهذا مبدأ في حياتي لا بد أن أكون أم وزوجة ناجحة في بيتي كما أنا ناجحة في وظيفتي، والحمد الله استطعت ومعي الكثير من السيدات الصعيديات في تحقيق هذه المعادلة الصعبة، وهي النجاح داخل بيتي وتفوق أبنائي، وتكوين أسرة ناجحة مترابطة، وبين النجاح في عملي، ودائمًا ما أتحدث عن تجربتي هذه لطالباتي حتى أكون قدوة لهن.

الدكتورة سحر وهبي أستاذ الإعلام- صورة من صفحتها على فيسبوك

كيف تؤدي المرأة واجباتها؟

واستكملت «وهبي»: عندما أضع مفتاح شقتي في الباب عائدة من الجامعة أعلق شهاداتي ومنصبي على أول شماعة وأرتدي أحلى صفة وهي أنني زوجة وأم وطباخة ماهرة تبدع في تقديم أحلى طعام مصنوع بحب، ومن صنع يدي.. هكذا علمتنا أمهاتنا رحمة الله عليهن وهكذا نعلم بناتنا كيف تعطي زوجها حقوقه وكيف تقوم بواجباتها نحو بيتها.

اقرأ أيضًا: سيدة لـ هبة قطب ونهاد أبوالقمصان: خدمتنا في بيوتنا شرف لينا

موضوعات متعلقة