الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:06 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المخزون يكفي 7 أشهر.. «صناعة الحبوب» تعلن استلام 4.2 مليون طن قمح

القمح - الصفحة الرسمية لوزارة التموين
القمح - الصفحة الرسمية لوزارة التموين

كشفت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، عن نجاح وزارة التموين والتجارة الداخلية، في استلام نحو 4.2 مليون طن قمح من المزارعين، في إطار الحرص على توفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية.

وأكد طارق حسانين رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، نجاح الحكومة في اتخاذ خطوات استباقية لتأمين مخزون استراتيجي من القمح المخصص في إنتاج الخبز المدعم، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف طارق حسانين، أن تلك الخطوات ساهمت في عدم حدوث أزمات بالأسواق، وذلك على الرغْم من ما شهدته كبرى الدول من نقص في السلع والمنتجات الغذائية خلال مدّة جائحة كورونا وأزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

مخزون القمح يتجاوز 7 أشهر
وأشار عبد الغفار السلامونى نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إلى أن مخزون القمح لدى وزارة التموين يتجاوز الـ 7 أشهر لأول مرة، وذلك تزامنا مع زيادة معدلات توريد القمح المحلى مقارنة بالعام الماضي، نتيجة التيسيرات التي اتخذتها الوزارة هذا العام وصرف مستحقات المزارعين أولا بأول.

اقرأ أيضا.. إلى أين يتجه الدولار.. خبراء يكشفون أسباب صعود العملة الخضراء أمام الجنيه

ونوه كذلك إلى مساهمة التوسع في إنشاء الصوامع الحديثة، في زيادة السعة التخزينية للإقماح وتوفير الكميات المهدرة بسبب سوء التخزين في شون ترابية مكشوفة، حيث كان تصل نسبة الهدر إلى نحو 10%.