الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:43 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| سلطنة عُمان تغرق في الظلام بسبب انقطاع الكهرباء المفاجئ

انقطاع الكهرباء في سلطنة عمان- مصدر الصورة: تويتر
انقطاع الكهرباء في سلطنة عمان- مصدر الصورة: تويتر

تعيش أجزاء واسعة من سلطة عُمان، بينها العاصمة مسقط، في ظلام دامس، بسبب انقطاع مفاجئ في الكهرباء وقع ظهر اليوم الإثنين لسبب مجهول، فيما قالت السلطات إنه سيتم إرجاع التيار الكهربائي بشكل تدريجي.

وذكرت السلطات أن "عطلا فنيًا" تسبب في سقوط "أجزاء واسعة من شبكة نقل الكهرباء ومحطات التوليد" بعد أن تضررت خطوط نقل الكهرباء جهد 400 كيلو فولت الرابط بين محطتي عبري ونهيدة.

المحافظات المتأثرة بانقطاع الكهرباء في سلطنة عُمان

وفق هيئة تنظيم الخدمات العامة، أبرز المحافظات المتأثرة بانقطاع الكهرباء هى: مسقط، جنوب الباطنة، وشمال وجنوب الشرقية، والداخلية، والمعبيلة وسور آل حديد والخوض والعذيبة الرسيل ومحافظة شمال الشرقية ومرتفعات المطار وأجزاء من ولايات سناو والمضيبي والقابل وولاية أدم.

وتداول نشطاء مقاطع فيديو وصور تظهر مشاركة مواطنين في تنظيم المرور بإشارات المرور التي انقطعت عنها الكهرباء في التقطاعات الرئيسية، لمنع وقوع حوادث.

أسباب انقطاع الكهرباء في سلطنة عٌمان

واليوم قال حسن العجمي مدير الجاهزية التجارية لمجموعة نماء التي تضم شركات المياه والكهرباء والصرف الصحي، في تصريحات صحفية إن "الفرق الفنية ستبحث الأسباب الحقيقية خلف إنقطاع الكهرباء". وذكر أنه "من الصعب تحديد ساعة معينة لعودة الكهرباء بشكل كامل".

ونفت "نماء" في وقت سابق اليوم وقوع انفجار في أحد المولدات، أو وجود هجوم سيبراني تعرضت له شركة الكهرباء.

من جهتها، أعلنت وزارة التربية والتعليم في عمان، تعليق الدراسة بالمدارس الحكومية والخاصة في مسقط والمحافظات المتضررة من انقطاع التيار الكهربائي يوم غد الثلاثاء.

وقالت هيئة تنظيم الخدمات العامة في عدة بيانات، إن العمل جار لإعادة التيار الكهربائي إلى جميع أنحاء السلطنة، فيما مضت مدة الأربع ساعات التي تم الإعلان عنها لإصلاح الخلل الفني دون عودة الكهرباء بشكل كامل.

اقرأ أيضا: الجزائر: نحترم رغبة سوريا من عدم مشاركتها في القمة العربية المقبلة