جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 01:57 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ

رئيس جهاز تنظيم الكهرباء يكشف أسباب خصم الرصيد من عداد الكارت.. خاص

شحن كارت العداد-المصدر من موقع فوري
شحن كارت العداد-المصدر من موقع فوري

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي سؤالا عن أسباب خصم رصيد من عداد الكهرباء مسبوق الدفع والمعروف باسم "أبو كارت" وقت الشحن، وخلال الأيام الماضية تقدم البعض بشكاوى لمعرفة أسباب خصم مبالغ مالية من رصيد الشحن الموجود بالعداد دون معرفة السبب.

تواصل موقع "الطريق" مع الدكتور حافظ سلماوي، أستاذ هندسة الطاقة، والرئيس التنفيذي السابق لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء ليكشف أسباب الخصم.

وقال الدكتور حافظ سلماوي، إن أسباب الخصم تترتب على عدد كبير من الأسباب وأولها عند انقطاع التيار في أي لحظة خلال اليوم تقوم شركة الكهرباء باعطاء المواطن بـ50 كيلووات ساعة حتى يقوم العمل بشحن العداد وبعدها يتم خصم القيمة من العميل بعد الشحن.

أسباب خصم رصيد من عداد الكهرباء مسبوق الدفع

وأضاف الرئيس التنفيذي السابق لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن طريقة الخصم الثانية هي عند شحن الكارت ووضعه في العداد يكتشف المواطن أنه فوق الشريحة السادسة أكثر من 650 حتي 1000، يتم الحساب من صفر إلى 1000 كيلووات وعلى ذلك الحساب يخصم القيمة كاملة من 0 إلى 1000 كيلو وات، وأيضا هناك خصم رصيد من شحن العداد مسبق الدفع مقابا الرسوم والدمغات المقررة قانونا في نهاية الشهر.

وأشار إلى أنه يخصم مبلغ قدره 139 جنيها من رصيد العداد عند تجاوز كمية الاستهلاك 650 كيلووات ساعة، وهناك حالة أيضا تستخدم من بعض العملاء وهي تركيب العداد بنظام التقسيط، على فترة تصل إلى سنتين خاصة الحالات التي يستبدل فيها العداد القديم بآخر مسبق الدفع وخصم القسط مع بداية كل شهر، فجميع الحالات تؤدي إلى الخصم من العميل بعد الشحن.

اقرأ أيضا: 92 مليون دولار تراجعا بواردات مصر من الأخشاب في مايو الماضي

أسباب خصم رصيد من عداد الكهرباء مسبوق الدفع

وتابع الرئيس التنفيذي السابق لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، أنه عند تجاوز المواطن استهلاك 1000 كيلو وات في ساعة يخصم مبلغ 270 جنيه من ريد العداد بعد شحن الكارت، وذلك سبب ضمن أسباب خصم الرصيد من الكارت.