الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:23 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الخارجية الأمريكي يزور كييف فجأة ويعلن عن مساعدة جديدة ضخمة لأوكرانيا وجيرانها

أرشيفية
أرشيفية

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زيارة غير مقررة إلى كييف اليوم الخميس، وأعلنت إدارة بايدن عن مساعدة عسكرية كبيرة جديدة تزيد قيمتها على ملياري دولار أمريكي لأوكرانيا ودول أوروبية أخرى مهددة من روسيا.

وفي اجتماعات مع كبار المسؤولين الأوكرانيين، قال بلينكين إن إدارة بايدن ستقدم ملياري دولار أمريكي من التمويل العسكري الأجنبي طويل الأجل لأوكرانيا و18 من جيرانها، بما في ذلك أعضاء الناتو وشركاء الأمن الإقليميين "الأكثر عرضة لخطر العدوان الروسي في المستقبل، وهذا بالإضافة إلى حزمة من الأسلحة الثقيلة والذخيرة والعربات المدرعة بقيمة 675 مليون دولار لأوكرانيا وحدها أعلن عنها وزير الدفاع لويد أوستن في وقت سابق يوم الخميس في مؤتمر في رامشتاين بألمانيا.

وتتضمن هذه الحزمة مدافع هاوتزر وذخائر مدفعية وعربات همفي وسيارات إسعاف مدرعة وأنظمة مضادة للدبابات وأكثر من ذلك.

وقال "أوستن" إن "الحرب في لحظة رئيسية أخرى" مع بدء القوات الأوكرانية هجومها المضاد في جنوب البلاد، مضيفا أننا "نشهد الآن نجاحًا واضحًا لجهودنا المشتركة في ساحة المعركة".

وتصل مساهمات الخميس إجمالي المساعدات الأمريكية لأوكرانيا إلى 15.2 مليار دولار منذ تولي بايدن منصبه.

قال المسؤولون الأمريكيون إن الالتزامات الجديدة تهدف إلى إظهار أن الدعم الأمريكي للبلاد في مواجهة الغزو الروسي لا يتزعزع، وجاءت هذه التصريحات مع اشتداد القتال بين أوكرانيا وروسيا في الأيام الأخيرة، وشنت القوات الأوكرانية هجومًا مضادًا لاستعادة المناطق التي تسيطر عليها روسيا في الجنوب والشرق.

اقرأ أيضا: تنديد دولي لاستجواب روسيا المواطنين الأوكرانيين ونقلهم قسراً