جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 08:13 مـ 6 رجب 1444 هـ

بعد تسمم بعض موظفي إحدى الشركات.. غِشّ الأغذية جريمة مصيرها السجن

حالات تسمم
حالات تسمم

بعد أن تعرض عدد كبير من موظفين أحد الشركات المصرية لحالات من التسمم بعد تناول وجبات الطعام من أحد المطاعم المشهورة، يتساءل المئات من المواطنين عن العقوبة القانونية والأعراض الجانبية للتسمم الغذائي.

العقوبة القانونية لمن يغش الواجبات السريعة

وفي هذا الشأن، قال أحمد سليمان، أستاذ القانون، إن تصدى قانون العقوبات لجريمة غِشّ الأغذية، الذي نص على الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات، أو غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه، لكل من غش أو شرع في غش أغذية إنسان أو حيوان، أو كانت فاسدة وغير صالحة.

وأضاف أستاذ القانون، في حديثه لـ"الطريق"، أن المادة 116، التي تنص على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 أو بغرامة لا تقل عن 10 آلاف، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه، كل من حاز عن طريق الشراء، سلعة مدعمة لغير الاستعمال الشخصي، أو إعادة بيعها وخلطها بمواد أخرى بقصد الإتجار


أعراض التسمم الغذائي

كشف الدكتور زاهر محمد، استشاري مناعة، عن الأعراض الجانبية التي تظهر في حالة الإصابة بتسمم غذائي، لافتاً إلى أن آلام أعلى البطن قد تشير إلى الإصابة، خاصة عندما تكون مصحوبة بالغثيان والشعور بالامتلاء والتجشؤ.

وأضاف استشاري المناعة، في حديثه لـ"الطريق"، أن التسمم الغذائي حالة مرضية تحدث نتيجة تناول أطعمة ملوثة بالجراثيم أو بمواد كيميائية ضارة أو بإحدى أنواع السموم، مسببةً بذلك ظهور مجموعة من الأعراض التي قد تتدرج في حدتها من الطفيفة إلى الشديدة أو المهددة للحياة، وفي ما يأتي سنتناول أعراض التسمم الغذائي الشديد تحديدًا وكيفية تشخيصه.


أعراض التسمم الغذائي الشديد

وتابع دكتور المناعة، أن تبدأ أعراض التسمم الغذائي الشديد بالظهور خلال عدة ساعات أو بعد بضعة أيام أو أسابيع من تناول الطعام الملوث، وقد تستمر لفترة زمنية تتراوح من عدة ساعات إلى عدة أيام، وغالبًا ما تكون هذه الأعراض مرتبطة بالجهاز الهضمي، ولكن في الحالات الشديدة قد تتأثر بقية أعضاء الجسم الأخرى، مثل: العضلات أو الكليتين أو الدماغ.

واختتم أن أعراض التسمم قد تختلف وفقًا للعوامل المسببة له، ومع ذلك قد تظهر أعراض عامة تشير إلى وجود حالة تسمم شديدة.

الغثيان والقيء المستمر.
قيء الدم.
إسهال مائي أو دموي شديد الذي يستمر لعدة أيام.
مغص البطن الشديد.
الحمى.
الجفاف الذي قد يؤدي إلى الوفاة في حال لم تتم معالجته بسرعة، وقد تشمل علامات وأعراض الإصابة بالجفاف ما يأتي: جفاف الفم والعطش الشديد، والشعور بالدوار، والعينين الغارقة، وقلة أو عدم التبول، وتسارع نبضات القلب.

اقرأ أيضا:”طلاب تمريض” لوزير التعليم العالي: ”اتدمرنا بسبب امتحان القدرات”