الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:23 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير علاقات دولية: فشل حزب بايدن بالتجديد النصفي يعني نكسة للاتفاق النووي

الاتفاق النووي الإيراني
الاتفاق النووي الإيراني

تقترب الولايات المتحدة الأمريكية من انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في نوفمبر المقبل، والتي يتم فيها إعادة انتخاب أعضاء مجلس النواب جميعاً البالغ عددهم 435عضواً، بجانب ثلث أعضاء مجلس الشيوخ أي 35 مقعداً من أصل 100.

وهناك تأثير كبير بين هذه الانتخابات، وتوقيع الاتفاق النووي مع إيران.

فـ هناك الكثير من الإحتمالات حول إمكانية الوصول إلى اتفاق قبل الانتخابات، بجانب البحث في آثاره على مسار الإنتخابات.

إلا أن الثابت أن الاتفاق النووي بعيد المنال، و ما يعزز ذلك هو تأكيد وزارة الخارجية الأمريكية، أنها تلقت ردًا إيرانيًا سلبيًا وغير بناء أو مشجع على مسودة الاتحاد الأوروبي النهائية لإعادة إحياء الاتفاق النووي، وهو ما يعني أن توقيع اتفاق خلال الفترة المقبلة لن يحدث.

فهمي من المؤكد أن انتخابات التجديد لها آثار على الاتفاق النووي

ومن جانبه فقد أكد الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية و خبير العلاقات الدولية في تصريحات خاصة لجريدة الطريق، أن إنتخابات التجديد النصفي للكونجرس سيكون لها تأثير على مسارات و اتجاهات الاتفاق النووي.

وقد أشار خلال تصريحاته إلى أن المرحلة الحالية، تشهد تعثر في الاتفاق، والدليل على ذلك بيان فرنسا و بريطانيا و ألمانيا، الذي أكد أن الاتفاق النووي مؤجل خلال هذه الفترة.

وأوضح الدكتور طارق فهمي، أن تأجيل الاتفاق النووي لا يعود علي لا يعود فقط على التشدد الإيراني أو شروط الرئيس إبراهيم رئيسي الأربعة، لكن التأجيل يعود في الأساس على دخول عناصر جديدة.

وخلال تصريحات، أشار فهمي إلى هذه العناصر، مؤكداً على خطورة المطلب الإيراني، الذي يتمثل في أبعاد تحقيقات وكالة الطاقة الذرية، بجانب مطالبهم بالسماح بالمرونة في تخصيب اليورانيوم، وهو ما يعود بزيادة تابعيات الأمر، بالإضافة إلى إحداث مشكلة في الموقف السياسي و ليس الموقف العسكري فقط.

إسرائيل تسعى لإفشال الاتفاق النووي

كما تطرق الدكتور طارق فهمي خلال تصريحاته أيضا، إلى التحرك الإسرائيلي لإفشال المفاوضات، وما يعكس ذلك زيارة رئيس الموساد الاسرائيلي إلى امريكا، وذلك في إطار الحوار الاستراتيجي بين واشنطن و تل أبيب، لعرقلة سير الإتفاق.

وقد اختتم الدكتور طارق فهمي تصريحاته بقوله أنه من المؤكد أن انتخابات التجديد النصفي للكونجرس سيكون لها دور و تأثير.

فشل حزب الرئيس يمثل نكسة في الاتفاق

فإذا جاء حزب الرئيس بايدن، فـ التالي سيكون هناك رغبة في الاستمرار بمسار الاتفاق النووي، لكن إذا خفق حزب الرئيس بايدن في انتخابات التجديد النصفي، فسيكون هناك نكسة في مسار الاتفاق.

إلا أن الدكتور طارق فهمي نوه إلى أن توقيع الاتفاق النووي، يحظى بقبول من الجمهوريين والديمقراطيين، لكن هناك تحفظات مختلفة لدى كل جانب.

الجدير بالذكر أن آثار انتخابات التجديد النصفي الأمريكية، تعود على العديد من القضايا الشائكة، ومن المؤكد أن أبرز هذه القضايا هي قضية تجديد الاتفاق النووي.

ويذكر أن خلال انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، لا يحتاج الجمهوريون إلا إلى الفوز بـ 6 مقاعد إضافية في مجلس النواب، بجانب مقعد واحد إضافي في مجلس الشيوخ، ليحظوا بالأغلبية الحزبية داخل الكونجرس.

اقرأ أيضا:بالدموع.. الأمير تشارلز يرثي والدته الراحلة أمام البرلمان البريطاني

موضوعات متعلقة