الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:47 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ملخص زيارة قائد القيادة المركزية الأمريكية لمصر

رئيس هيئة قناة السويس يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية- صفحة المتحدث باسم القوات المسلحة
رئيس هيئة قناة السويس يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية- صفحة المتحدث باسم القوات المسلحة

زيارة مهمة شهدتها مصر بالأمس حين التقى الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول مايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له الذي يزور القاهرة حاليا.

وزير الدفاع يلتقي قائد القيادة المركزية الأمريكية

بدأت الزيارة، يوم الأحد، باللقاء الذي جمع «زكي» و«كوريلا» لبحث عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والقضايا التي تمس المصالح المشتركة في ضوء مجالات التعاون العسكري وسبل دعمها بين الجانبين.

وأعرب القائد العام للقوات المسلحة عن اعتزازه بعلاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدًا حرص القوات المسلحة على زيادة أواصر التعاون في مختلف المجالات العسكرية والأمنية.

فيما أشاد قائد القيادة المركزية الأمريكية بالدور المحوري التي تقوم به الدولة المصرية في تحقيق الأمن والاستقرار والتوازن بالمنطقة، مؤكدا عمق العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

كما التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالفريق أول مايكل كوريلا والوفد المرافق له وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات التدريب، وتبادل الخبرات بين القوات.

رئيس هيئة قناة السويس يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية

واستقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الاثنين، قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول مايكل كوريلا، والوفد المرافق له بمقر الهيئة، وذلك على هامش زيارته الرسمية لجمهورية مصر العربية، بحضور اللواء أركان حرب محمد ربيع قائد الجيش الثانى الميدانى، والقائم بأعمال السفير الأمريكى بالقاهرة.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، على الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لمشروعات تطوير قناة السويس انطلاقاً من أهميتها الاستراتيجية ودورها الحيوي في خدمة حركة التجارة العالمية.

فيما أعرب قائد القيادة المركزية الأمريكية عن أهمية قناة السويس باعتبارها شرياناً حيوياً للعالم أجمع، مشيداً بالرؤية المصرية لتطوير المجرى الملاحي لقناة السويس.

كما تضمنت الزيارة جولة بحرية بقناة السويس الجديدة تابعوا بواسطة انتظام حركة الملاحة داخل القناة.

تأتى تلك الزيارة في إطار علاقات الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية فى كل المجالات وكذا المساعي المشتركة لدعم السلام والتنمية ومواجهة التحديات الراهنة.

القيادات الأمريكية في العالم

وتعليقا على ذلك، قال اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، إن زيارة الفريق أول مايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية إلى مصر في غاية الأهمية، موضحا أن أمريكا لها أكثر من قيادة في العديد من الأماكن بالعالم، ولديها قيادة في أوروبا تقود القوات الأمريكية في القارة العجوز وتوجد قيادات في إفريقيا وجنوب أمريكا، لكن أكبر قيادة في العالم هي القيادة المركزية التي تبدأ من المغرب حتى باكستان.

وبيّن سمير فرج في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة «صدى البلد»، أن هذا الجنرال هو القائد العام لتلك القوات المنتشرة في العالم والمنطقة العربية، وهي الأسطول السادس في البحر الأبيض المتوسط، الأسطول الخامس في الخليج العربي.

القواعد الأمريكية في المنطقة

وكشف المفكر الإستراتيجي، أن حجم القواعد الأمريكية الموجودة في المنطقة يبلغ نحو 72 قاعدة منها واحدة في تركيا يوجد بها أسلحة نووية.

وأكد المفكر الإستراتيجي، أهمية زيارة قائد القيادة المركزية الأمريكية إلى مصر، لأنه يأتي مرتين في السنة حتى يتناقش في الأوضاع الخاصة بالمنطقة وتصورات مصر وأمريكا تجاهها.

وأردف أن مصر تحصل على مليار و300 مليون دولار معونة من أمريكا، وهذا الرجل يساعد موقف مصر في الكونجرس لأنه يعلم جيدا دور القاهرة في استقرار المنطقة.

اختتم بالإشارة إلى أن وزير الدفاع الأمريكي الحالي في حكومة جو باين هو الجنرال لويد جيمس أوستن الذي كان يشغل قائد القيادة المركزية الأمريكية، موضحا أن «ذلك يعني أن وزير دفاع أمريكا كان يعيش معنا لمدة عامين ويعلم أهمية ومكانة مصر وضرورة تدعيمها من أجل استقرار المنطقة».