الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:29 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية برلماني: مصر وطن واحد والرئيس رسخ معاني الوحدة الوطنية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

عاجل.. «الطريق» تكشف حقيقة إصابة شخص بالحمى القلاعية من خلال حيوان

صورة من ياندكس
صورة من ياندكس

"الحمى القلاعية" فيروس يصيب الماشي يؤدي في بعض الأحيان إلى نفوق الكثير منها في عمر صغير، وبالتالي هناك بعض الأسئلة نحو إمكانية إصابة الإنسان من خلال نقل فيروس إليه مثل "جدري القردة"، وهل يؤدي إلى ارتفاع نسبة الانتشار حيل إصابة أحد من الأشخاص بالحمى القلاعية.

اقرأ أيضًا: خطوات استخراج اشتراكات المترو للطلبة بمختلف المراحل التعليمية

وتستعرض جريدة "الطريق" إمكانية انتشار الفيروس بين البشر وهل ينتقل بين الحيوان والإنسان ويوجد أدوية حيل انتشار العدوة.

اقرأ أيضًا: تكريس المصالحة.. ملفات بارزة على طاولة الرئيسين «السيسي وتميم» في الدوحة

صورة من ياندكس

تفاصيل الحمى القلاعية:

وفي هذا الصدد أكد الدكتور شحاتة شنودة، كبير أخصائي الإدارة العامة للصحة والمجازر بمديرية الطب البيطري بالقاهرة، أن الحمى القلاعية تعد مرض فيروسي حاد يعرف بين الكثير بسرعة الانتشار عن طريق الهواء.

وأوضح أن الفيروس يفرز عن طريق المخرجات مثل "البول والبراز والألبان والسائل المنوي"، مشيرًا إلى أن الفيروس يميز مجموعة من الحيوانات وبالتالي يصيب حيوانات شقيقة الظل مثل "الأبقار والجاموس والأغنام والماعزو الغزلان".

حملات التحصين:

وأضاف كبير أخصائي الطب البيطري لـ"الطريق" أن هذا المرض يسبب خسائر كبيرة نتيجة حدوث التهابات في مناطق الفم والأرجل مما يؤثر على إنتاجية الحيوانات ويسبب نفوق الحيوانات الصغيرة العمرية لإصابة القلب مباشرًا، مضيفًا أن فترة مناعة المرض صغيرة للغاية وبالتالي أصبح التحصين من المرض وتلقي التطعيمات على مدار أربع شهور من خلال الحملات التي تجوب المناطق الريفية وتربية المواشي.

إصابة الإنسان:

وبشأن إصابة الإنسان، أشار "شنودة" إلى أن خلال 40 عام مضى لم يصادف إصابة واحدة غير شخص مقيم في بريطانيا ولم تتكرر الإصابة مرة أخرى، ولذلك نجد أن إصابة الإنسان بالحمى القلاعية "نادرة" الحدوث للغاية، لافتًا إلى أن انتقال الحمى القلاعية من الحيوان إلى الإنسان أمرًا مستحيل أن يحدث ولا يمثل خطورة مثل "جدري القرود"، ولم يتبين حتى الآن وجود تقارير أو دراسات تؤكد خطورة المرض على البشر.

تأثير المرض على الألبان واللحوم:

وأردف "شحاته" لـ"الطريق" أن إصابة الإنسان عن طريق أكل لحوم حيوان أو شرب الألبان حيوان مريض أمر ضعيف للغاية يكاد يكون منتهي، حيث أن الألبان واللحوم تتعرض لدرجة حرارة أثناء الطهي عالية تقضي على المرض بشكل كامل وأيضًا غلاء الألبان يقضي علي الميكروبات الضارة، متابعًا أن الحيوان المريض ويتم ذبحة ينتهي وقتها المرض من لحمه تمامًا عن طريق "الوسط الحمضي" وأيضًا البي أتش من 6 إلى 9 تقضي على الفيروس.