الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:48 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العثور على أقدم قلب في العالم يعود إلى 380 مليون عام

اكتشاف أقدم قلب في العالم. المصدر موقع times now news
اكتشاف أقدم قلب في العالم. المصدر موقع times now news

اكتشف علماء الحفريات قلبا عمره 380 مليون سنة، وهو أقدم قلب تم العثور عليه على الإطلاق، محفوظا في فك لسمكة متحجرة من عصور ما قبل التاريخ في أستراليا، في أحد الأماكن النائية، حيث كان يسعى العلماء لاكتشاف أشياء جديدة في صحاري أستراليا، وفقا لما ورد بموقع times now news.

قال فريق من الباحثين من مدينة بيرث ومقره جامعة كيرتن، إن هذا الاكتشاف لافت للنظر حيث وجدنا أنسجة رخوة، نادرًا ما يتم حفظها، لكونها تتعرض للتلف سريعا، على عكس العظام التي يمكن حفظها لمئات السنين وأكثر، وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة Science.

يقول أستاذ باحث رئيسي كيت تريان جستيكقال، بصفتي عالم حفريات درس الأحافير لأكثر من 20 عامًا، أدهشني حقًا العثور على قلب قديم ومحفوظ بشكل به إتقان، يبلغ من العمر 380 مليون عام.

وجد البحث أن القلب القديم وضع في جسم لأحد الأسماك الضخمة، التي ازدهرت لنحو 50 مليون سنة في العصر الديفوني قبل أن تنقرض فجأة، يشبه جسم هذه السمكة شكل القرش الحديث الذي يوجد في البحار حالياً.

غالباً ما يُنظر إلى هذا النوع من الاكتشافات على أنه تطور في علم الحفريات، كما أن هذه الحفريات القديمة تشير إلى وجود قفزة في عالم الفقاريات التي ليس لها فك، حيث جعلتنا نكتشف أن هناك فقاريات لا تملك فك، بينما تملك فقط قلوب في أفواهها وتحت خياشيمها، تمامًا مثل أسماك القرش اليوم، وهو ما أكده البروفيسور تريناجستيك.

وقال العالم المشارك جون لونج: "هذه الاكتشافات الجديدة للأعضاء الرخوة في هذه الأسماك القديمة هي حقًا مادة أحلام علماء الأحافير، لكونه من الصعب العثور على قلب وهو من الأعضاء الرخوة بعد كل هذه السنوات، فمن المتعارف عليه أنها تتخلل سريعا مقارنة بالعظام.

وقال: "لقد أعطانا اكتشاف Gogo المتمثل في القلب الذي تم اكتشافه، الفرصة للتعرف على أقدم قلب في العالم، بل وأصبحت منطقة جوجو التي نسب لها الاكتشاف الآن واحدة من أهم مواقع الحفريات في العالم، لقد حان الوقت للنظر بجدية في الموقع باعتباره موقعًا للتراث العالمي".

اقرأ أيضا: «ثريا» تبدع في عمل الأطعمة الكورية الحلال.. «أكل وصنعة مافيش زيها»