الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:31 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

في اليوم العالمي لسلامة المرضى.. عادات صحية ينبغي اتباعها بعد غسيل الكلى

اليوم العالمي لسلامة المرضى.  المصدر موقع yandex
اليوم العالمي لسلامة المرضى. المصدر موقع yandex

يوافق يوم السابع عشر من شهر سبتمبر من كل عام، اليوم العالمي لسلامة المرضى، خصص هذا اليوم بغرض توجيه التوعية للمرضى بشأن سلامتهم، والحفاظ على صحتهم العامة، ومحاولة التقليل من الأضرار والأخطار الصحية، والسعي وراء الحصول على رعاية صحية ملائمة.

وبحسب تصريحات الدكتور طارق البشراوي، استشاري أمراض الكلى لـ "الطريق"، فإن أكثر الفئات عرضة لتدهور حالتهم الصحية هم مرضى الكلى، لذلك ينبغي اتباع بعض العادات الصحية لمن يجرون عمليات غسيل كلى، منعا لتعرضهم إلى مضاعفات صحية خطيرة، وهي كالتالي:

_ ينبغي عدم القيام بمجهود بدني كبير بعد الانتهاء من جلسة الغسيل الكلوي، حتى لا يتعرض المريض لمضاعفات صحية.

_ التخلص من البول فورا بمجرد الشعور بذلك، لكون هذه العملية تساعد في التخلص من سموم الحسم، والتأخير فيها يسهم في تراكم السموم داخل الجسم.

_ اتباع نظام غذائي صحي، ويفضل الابتعاد عن تناول الأكلات التي تتضمن على نسبة عالية من الصوديوم، والفسفور، وهو ما يجب أن يطلبه المريض من الطبيب المتابع للحالة، وهو أن يقوم بتحديد أنواع معينة للمريض لكي يتناولها بأمان.

_ ضرورة التقليل من تناول المشروبات، لأنها تضر في بعض الحالات، مثلما تفيد في حالات أخرى، ولكن في حالة غسيل الكلى يفضل الابتعاد عن المشروبات قدر الإمكان، لكونها تعمل على الشعور بضيق التنفس، وحدوث اضطراب في ضغط الدم.

_ الابتعاد كليا عن تناول السوائل الغازية، لكونها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، كما يتوفر السكر بها بكثرة، حيث تحتوي كل علبة من هذه السوائل على سبع ملاعق من السكر على الأقل، وهو ما يضر بالكلى، لذلك يفضل الابتعاد عنها.

_ مريض الكلى عرضة لزيادة الوزن، لذلك عليه المحافظة على اللياقة البدنية، من خلال تقليل تناول الدهون، وممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، كما يفضل التقليل من الأدوية الأخرى بخلاف علاجات الكلى.

_ يفضل عدم الانفعال، حيث يؤثر ذلك بشكل سلبي على النريض، خاصة بعد جلسة غسيل الكلى، بكون الانفعال يعمل على تهيج الجهاز العصبي، ما يشعر المريض بالضيق، وهو يقع بالسلب عليه

اقرأ أيضا: العثور على أقدم قلب في العالم يعود إلى 380 مليون عام