جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 02:59 صـ 10 رجب 1444 هـ

ارتفاع حصيلة المواجهات بين قرغيزستان وطاجيكستان لـ 36 قتيلا

 قيرغيزستان- (أ ف ب)
قيرغيزستان- (أ ف ب)

قالت وزارة الصحة القرغيزية اليوم الأحد إن 36 شخصًا على الأقل قتلوا في اشتباكات حدودية أخيرة مع طاجيكستان، مما يزيد من رقمها السابق لأحدث أعمال العنف بين الجارتين في آسيا الوسطى وفقا لما نشره موقع العربية.

وأعلنت الوزارة في بيان إن "العدد الإجمالي للقتلى نتيجة النزاع المسلح في منطقة باتكين (قرغيزستان) هو 36"، وأصيب 134 آخرون، وبلغت الحصيلة السابقة التي أعلنتها الوزارة 24 قتيلا.

ومن جهتها، كشفت وزارة الداخلية الطاجيكية إن مدنيين قتلوا في الاشتباكات لكنها لم تذكر رقما، واتفق الجانبان على وقف إطلاق النار يوم الجمعة لكنهما تبادلا منذ ذلك الحين الاتهامات بخرقها.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، قيادة الجانبين إلى "الانخراط في حوار من أجل وقف دائم لإطلاق النار، وعصفت النزاعات الحدودية بالجمهوريات السوفيتية السابقة خلال استقلالها الذي دام ثلاثة عقود، وما زال يتعين ترسيم حوالي نصف حدودها التي يبلغ طولها 970 كيلومترًا (600 ميل).

وتعد كل من قيرغيزستان وطاجيكستان جزءًا من منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تقودها روسيا، لكنهما تصطدمان بانتظام، وقد حثت روسيا البلدين على وقف التصعيد وقالت إنها مستعدة لمساعدتهما في إيجاد حل "طويل الأمد" للقضايا الحدودية.

اقرا أيضا: متحف اللوفر في فرنسا مُظلم.. ”تعرف على السبب”