جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 03:22 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

أقوال… أبرز مقولات «صمويل جونسون» صاحب أشهر قاموس للغة الإنجليزية

صمويل جونسون
صمويل جونسون

حلت اليوم 18 سبتمبر ذكرى ميلاد الأديب الكبير «صمويل جونسون»، هو كاتب إنجليزي قدم العديد من المساهمات الأدبية الراسخة في الأدب الإنجليزي، وصاحب أشهر وأول قاموس كامل بالإنجليزية.

صمويل جونسون في سطور

ولد صمويل جونسون في مدينة ليتشفيلد عام 1709، والتحق بكلية بمبروك في أوكسفورد ولكنه لم يكمل تعليمه بسبب ضائقة مالية، وانتقل إلى لندن وبدأ في الكتابة لمجلة «ذا جنتلمان» شملت الأعمال الكتابية الأولى لجونسون سيرة حياة السيد ريتشارد سافاج، وقصائد لندن، وقصيدة غرور الأماني البشرية، ومسرحية آيرين.

كان جونسون أنجليكانيًا متدينًا، وكان من الناحية السياسية أحد أتباع الحزب المحافظ، قدم العديد من المساهمات الأدبية الراسخة في الأدب الإنجليزي، بصفته شاعرًا ومؤلفًا مسرحيًا، وكاتب مقالات، وفيلسوفً أخلاقيًا، وناقدًا أدبيًا، وكاتب سيرة ذاتية، ومحررًا، ولغويًا.

مؤلفات صمويل جونسون

ألف صمويل العديد من الكتب ومنها كتاب بعنوان «رحلة إلى جزر إسكتلندا الغربية»، وكتاب بعنوان «راسيلاس»، و«حياة أبرز الشعراء الإنجليز»، هي عمل يشتمل على سِيَر ذاتية قصيرة وتقييمات حاسمة لـ 52 شاعرًا عاشوا معظمهم خلال القرن الثامن عشر. تم ترتيب هذه، تقريبًا، حسب تاريخ الوفاة.

قاموس اللغة الإنجليزية لصمويل جونسون استغرق العمل عليه مدة ثماني سنوات، ونال بعد ذلك نجاحاً كبيرًا وعُرِف بعد مؤلفه بـ«الناظم الحقيقي للغة الإنكليزية»، وكان لهذا القاموس تأثير بعيد المدى على اللغة الإنجليزية الحديثة، ونال شهرة واسعة كونه «واحدًا من أعظم الإنجازات المعرفية»، وتوسعت القاعدة الجماهيرية لجونسون بعد هذا العمل الاستثنائي كثيرًا. ظل قاموس جونسون هو القاموس البريطاني الأبرز إلى أن ظهر قاموس أوكسفورد الإنجليزي بعد 150 عامًا.

أبرز أقوال صمويل جونسون

لن تتعلم إذا كنت تتكلم.

الشعر هو فن جمع المتعة بالحقيقة.

ليست الكلمات إلا دلالات عن الأفكار.

الثقة بالنفس أول مستلزمات الأعمال. العظيمة.

من المؤذي للمشاعر أن يفكر الإنسان فيما فعل بدلاً من أن يفكر فيما كان من الممكن أن يفعل.

الحياة تقدم من حاجة لأخرى، وليس من متعة لأخرى.

الفضول أحد الخصائص الدائمة والأكيدة للعقل النشيط.

الأمل ضروري في كل حال.

الحب حكمة الأحمق وحماقة الحكيم.

اقرأ أيضًا: مكتبة الإسكندرية تشارك في مهرجان سماع الدولي

موضوعات متعلقة