الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:57 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”شنط الخوص والأكسسوارات” تصل بـ سيدات مطوبس للعالمية

سيدات مطوبس تصلن العالمية/ المصدر: جذور
سيدات مطوبس تصلن العالمية/ المصدر: جذور

بإمكانات محدودة وأيدي مصرية عاملة، انطلقت منتجات سيدات مطوبس من "الخوص أو جِريد النخل" تجوب العالم، محققة نجاحًا ساحقًا.

أطلقت مجموعة من السيدات من قرية الجزيرة الخضراء في مطوبس مشروع منصة إلكترونية لتسويق الشنط والأكسسوارات المصنعة من "الخوص" الذي تشتهر به محافظة كفر الشيخ.

يشمل المشروع الذي أطلق عليه "جذور" ٢٠٠ مستفيدة، وتم تدريب حتى الآن ٢٠ سيدة علي إعادة تدوير مخلفات النخيل وتصنيع منتجات تواكب الأذواق العالمية.

إعادة تدوير المخلفات الزراعية

هذه المنتجات كان يتم التخلص منها عن طريق الحرق، مما يزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة وظهور السحابة السوداء.

تحت إشراف جمعية عطاء بكفر الشيخ التي تعمل علي تمكين السيدات اقتصاديا بواسطة تدوير المخلفات الزراعية بالمحافظة؛ انطلقت چذور كبراند مصري لتصنيع منتجات عالمية من مخلفات النخيل.

بطلات هذا المشروع من قرية الجزيرة الخضراء في مطوبس، وهى منطقة نائية جدا ومصنفة من أفقر القري المصرية، بالرغم من أنها من أكثر القرى زراعة للنخيل حيث وصل عدد النخيل بها إلى ٥٤ ألف نخلة.

اقرأ أيضًا: «ترك رسالة مؤثرة».. طفل يشنق نفسه داخل غرفته بالمنوفية.. السبب صادم

قبل هذا المشروع كن هؤلاء السيدات تعملن فى تصنيع السلال مقابل ٣ جنيهات للقطعة الواحدة.

وتم إطلاق المنصة الإلكترونية "چذور" لتسويق هذه المنتجات في مصر وحول العالم؛ وأصبحت الأولى من نوعها لتسويق منتجات إعادة تدوير المخلفات الزراعية في قطاع الدلتا.

يأتي المشروع في ظل برنامج فرصة لمستفيدي تكافل وكرامة برعاية وزارة التضامن الاجتماعي وتمويل من مؤسسة ساويرس.