الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:04 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم العالمي لمرض السعار.. «إزاي تتعامل مع عضة الكلب؟».. طبيب يجيب

مرض سعار الكلب
مرض سعار الكلب

قال الدكتور محمود زهدي، طبيب بيطري وماجيستير في جراحة الحيوانات الأليفة، إن مرض السعار هو فيروس معدي، ينتقل من الحيوانات المصابة بهذا المرض للإنسان أو الحيوانات الأليفة، عن طريق العض أو الخدش، موضحًا أن السعار ينتقل عن طريق لعاب الحيوان المصاب واختلاطه بدم الحيوان أو الإنسان السليم.

اقرأ أيضًا: «الثروة السمكية»: متوقع الوصول لـ 3 ملايين طن بحلول 2030 «فيديو»

وبين طبيب بيطري وماجيستير في جراحة الحيوانات الأليفة، خلال مكالمة هاتفية له في برنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع عبر فضائية قناة «دي إم سي»، أنه يجرى عمل حماية للحيوانات الموجودة في الشوارع، عن طريق إطلاق حملات لتطعيم الحيوانات.

اقرأ أيضًا: «أستاذ استثمار»: قرارات الفيدرالي الأمريكي رفعت تكلفة التمويل وزيادة الأسعار.. فيديو

ووضح «زهدي»، أن هناك أعراض كثيرة تظهر على الحيوان المصاب بفيروس السعار، ومن ضمنها أن الحيوان يكون وحيد وليس موجود داخل جماعة من الحيوانات، الإفراط في إفراز اللعاب من الفم، فرط الحركة، والهجوم العدائي، والهياج، وصعوبة البلع، والرهبة من الماء نتيجة تشنجات في عضلة الحلق.

اقرأ أيضًا: علاء السقطي: مفهوم الصناعة غير المصرية أعلى جودة خاطئ «فيديو»

وتابع: "الكلب المسعور لا يأكل ولا يشرب ولديه صعوبة في البلع، فضلًا عن أنه لو حاولنا أن نسممه، فلن يموت ولكن ستموت حيوانات أخرى"، منوهًا بأن العلاج الوحيد للحيوان المسعور هو العزل لمدة 5 أيام، وسوف يموت من تلقاء نفسه.

وكشف الدكتور محمود، عن بعض الإسعافات الأولية في حالة العض من حيوان مصاب بالسعار، وهو التطهير لمكان العض بالماء الجاري لمدة 10 دقائق، حتى يتم أخد القاح، كاشفًا أن مرض السعار ضعيف للغاية ومرجح أن يموت بالماء.