الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:59 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إذاعة بي بي سي تغادر الوطن العربي وتتجه للإنترنت.. تفاصيل

صورة شعار بي بي سي
صورة شعار بي بي سي

هنا لندن، سمعتها عبر مذياعي الصغير الذي كنت أحمله في حقيبتي المدرسية صبيحة 19 مارس 2003، فتوقفت يدي عن التحويل لأستمع إلى صوت زخات المدفعية الأمريكية التي كانت تُمطرسماء العراق لحظتها وعلى الهواءِ مُباشرةً، دائمًا ما كانت إذاعة بي بي سي العربية في قلب الحدث، ولكن حان الآن أن يخفُت صوت المذياع إلى الأبد، بعد أن صدح بقوة خلال 84 من سنة من العمل.

وقع خبر إغلاق إذاعة بي بي سي عربي، على المستمع العربي كالصدمة، وجاء البيان الذي نشرته بي بي سي أن هناك عدة لغات ستتوقف إذاعتها وستنتقل إلى الإذاعة عبر الإنترنت، لتوفير ما يُقارب الـ 30 مليون جنيه استرليني لتحويلها إلى الخدمات الدولية الأخرى.

حوار مع خيري حسن الإذاعي المصري

وعن خبر إغلاق إذاعة بي بي سي العربية يقول خيري حسن، الإعلامي المصري ورئيس لجنة الاختبار الإذاعي في الشركة المتحدة "للطريق"، أن إذاعة بي بي سي عربي كانت إحدى الجهات الإخبارية الموثوقة للمواطن العربي، وقد رسخت تلك المصداقية عبر سنوات طويلة، كانت بدايتها في حرب 67 بعد أن كشفت الحقيقة كاملة وبينت كذب وإدعاءات الإذاعات المحلية.

وأضاف "حسن"، أن خروج بي بي سي عربي من المنافسة الإذاعية خسارة كبيرة للمستمع العربي لأنها تُقدم مستوى مهني وتثقيفي متميز لا تُجاريها فيه أي إذاعة أُخرى.

وعن الأسباب التي دعت الإذاعة الشهيرة للإغلاق، أكد "حسن" أن الأسباب المُعلنة هي أسباب اقتصادية وهي مُقنعة بالفعل في ظل الأزمات الإقتصادية المُتلاحقة، وفي ظل ماتشهده أوروبا من تضخم غير مسبوق، ونقص شديد في الطاقة.

وأردف الإعلامي المصري، أن هذا الإغلاق لا يعني على الإطلاق إهمالًا للمستمع العربي، بل إن العكس هو الصحيح، وأن الإهمال جاء من جهة المستمع العربي في ظل التطور الرقمي الهائل الذي يشهده العالم، وأن مُعظم المستمعين تحولوا للمتابعة الإخبارية عبر الإنترنت، لذلك لم يكن من الصعب على بي بي سي إغلاق إذاعتها العربية لتوفير ميزانية أكبر للخدمات الإخبارية الأُخرى.

وفي السياق ذاته، أكد مصطفى كاظم رئيس تحرير موقع بي بي سي عربي، في وقتٍ سابق، أن التحول الرقمي آتٍ لا محالة وسيُجبر الجميع على التحول نحوه، وأن الإذاعات المسموعة تشهد إنخفاضًا كبيرًا في حجم المُتابعين، فضلًا عن أزمات اقتصادية تضرب العالم وتؤثرعلى شكل الميديا ومُستقبلها.

ردود أفعال العاملين السابقين في الإذاعة البريطانية

يقول وائل جمال المُعد السابق في راديو بي بي سي العربية، إن خبر الإغلاق خبر حزين علينا وعلى الوسط الإعلامي بأكمله، وهي تُعد بمثابة الجامعة التي تعلمت فيها المهنية والمصداقية خلال فترة عملي فيها.

وذكر محمد اليحيى المذيع في قنوات بي بي سي، أن الأزمات الاقتصادية كان لها التأثير الأكبر على غلق الإذاعة، وفي الأخير من أراد أن يُعيد ذكرياته مع الإذاعة البريطانية فليتوجه للإنترنت وسيجدها هناك.

وقال عبدالرحمن أبوطالب، مُعد وثائقيات في بي بي سي، أنه استفاد كثيرًا من الإذاعة قبل أن يلتحق بقنواتها التليفزيونية، وأن التحول الرقمي أجبر المسئولين فيها على الإنسحاب من السوق الإذاعي، ونفى أن يكون التوجه الجديد فيه إهمال للمُتلقي العربي واهتمام بالمستمع الأسيوي التي بقيت أغلب إذاعاته مُتاحة وأشار إلى أن تكلفة العمالة قد تكون سبب لبقائها في أسيا وإغلاقها عربيًا.

اقرأ أيضًا: ”التسويق بين تلبية الاحتياجات وصناعتها”.. كيف تتم عملية الإغراء بالمنتجات الجديدة؟