الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:40 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى مولده.. لماذا رفض «قيثارة السماء» تلاوة القرآن في إذاعة ”بي بي سي”؟

الشيخ محمد رفعت
الشيخ محمد رفعت

قيثارة السماء.. لقب أطلقه عليه المصريون لصوته الشجي، الذي أذاب قلوب مستمعيه، بما فتح الله عز وجل عليه بتلاوة القرآن الكريم، إنه الشيخ محمد رفعت، الذي تحل اليوم الاثنين الموافق ٩ مايو ذكرى ميلاده ووفاته.

محطات عديدة مرت على حياة الشيخ محمد رفعت، ولعل واحدة منها موقفه من تلاوة القرآن الكريم في هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" العربية، التي طلبت منه تلاوة القرآن الكريم لديها.

رفض الشيخ محمد رفعت تسجيل القرآن الكريم بصوته في إذاعة "بي بي سي"، لأنه ظن أنه حرام لأنهم غير مسلمين، حتى أفتى له الإمام المراغي، فشرح له الأمر، وأخبره بأنه غير حرام، فسجل لهم سورة مريم.

ومع تولي الملك فاروق عرش مصر، نصح الشيخ المراغي الشيخ محمد رفعت، الذي كان محبا لصوته بالتواجد في الليالي، التي كان الشيخ يقوم فيها بقراءة القرآن الكريم، حيث كانت الإذاعة تنقل احتفالا يوميا في قصر عابدين، لقراءة القرآن الكريم خلال ليالي رمضان.

اقرأ أيضا: الشيخ محمد رفعت.. صوت الشعب

حقق قيثارة السماء شهرة واسعة، وبالرغم مخن ذلك كان حريص على قراءة القرآن الكريم في مسجد الأمير مصطفى فاضل حتى اعتزاله، وذلك وفاء للمسجد، الذي شهد ميلاده في عالم القراءة منذ الصغر.

في عام ١٩٤٣، عانى الشيخ محمد رفعت من مرض في الحنجرة، وقد أصيب بورم في حنجرته يُعتقد أنه سرطان الحنجرة، صرف عليه ما يملك حتى افتقر لكنه لم يمد يده إلى أحد، حتى أنه اعتذر عن قبول المبلغ الذي جمع له.

موضوعات متعلقة