جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 5 ديسمبر 2022 07:24 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ

عاجل… عقوبات قاسية.. أول قرار أمريكي بعد ضم روسيا 4 مناطق أوكرانية

علم أمريكا ـ روسيا اليوم
علم أمريكا ـ روسيا اليوم

أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، إعلان روسيا ضم 4 مناطق أوكرانية، واصفا الانتخابات التي جرت بالعملية الاحتيالية.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن روسيا تنتهك القانون الدولي وتتجاوز ميثاق الأمم المتحدة وتظهر ازدراءها للدول المسالمة في كل مكان، حسمبا أفادت رويترز.

ودعا "بايدن" المجتمع الدولي إلى رفض محاولات الضم الروسية غير الشرعية للمقاطعات الأوكرانية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستواصل دعمها لأوكرانيا حتى تستعيد السيطرة على أراضيها من خلال تقويتها عسكريا ودبلوماسيا.

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن أمريكا ترفض بشكل قاطع الاستفتاءات "الزائفة" ومحاولة روسيا الاحتيالية تغيير الحدود الأوكرانية المعترف بها دوليا.

وشدد على أن الإجراء الروسي يشكل انتهاكا واضحا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، لافتا إلى أنه سيتم فرض عقوبات قاسية على مسؤولين حكوميين وعائلاتهم في روسيا وبيلاروسيا.

وأكد أن بلاده ستحاسب ومعها دول مجموعة السبع أي كيان أو فرد أو دولة تقدم دعما سياسيا أو اقتصاديا للخطوات الروسية، معلنا فرض قيود على منح 910 أفراد بالجيش الروسي ومسؤولين عسكريين بيلاروسيين تأشيرات لانتهاك سيادة أوكراني.

اقرأ أيضا| عاجل… بوتين يوقع اتفاقية انضمام 4 مناطق أوكرانية لروسيا