الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:02 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من 20 قرشًا لـ 3 جنيهات.. لماذا ارتفع سعر تصوير الورق في المكتبات؟

إحدى مكتبات تصوير الأوراق- yandex
إحدى مكتبات تصوير الأوراق- yandex

«الورقة بـ3 جنيهات».. بهذه الجملة رد صاحب مكتبة لتصوير وتغليف الورق في منطقة العشرين بضواحي الجيزة، عندما طلبنا منه تصوير بعض المستندات (وش وضهر)، معللًا رفع السعر الذي كان 20 قرشًا للورقة الواحدة، نتيجة ارتفاع أسعار الكهرباء، وكذلك الأحبار المستخدمة في ماكينات التصوير وقطع الغيار أيضًا.

تجولت جريدة «الطريق» في منطقة فيصل الشعبية وأحياء الدقي الراقية، لرصد ارتفاع أسعار تصوير الأوراق والمستندات في المكتبات مع بداية العام الدراسي الجديد الذي يشهد إقبالًا كبيرًا من الطلاب على تصوير ورق وملازم الدروس.

أسباب رفع سعر تصويرالورق

وخلال الجولة التقينا بمحمد فياض، (اسم مستعار) صاحب مكتبة بشارع العشرين، والذي أكد أنّ تسعيرة تصوير الورقة (وش وضهر) في المنطقة 3 جنيهات، بسبب عدة عوامل جعلت أصحاب المكتبات يلجأون إلى رفع السعر، منها ارتفاع أسعار الكهرباء والمواد المستخدمة في عملية التصوير المتمثلة في الأحبار والورق الأبيض.

أضاف في تصريح خاص لـ«الطريق» أنّ أسعار ماكينات التصوير هي الأخرى ارتفعت بشكل مبالغ فيه نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية، وباتت عملية التشغيل تستنزف الكثير من الأموال، مردفًا أنّ الكثير من الزبائن وخاصة الطلاب لا يتقبلون ارتفاع سعر تصوير الورق، لكن الأمر خارج عن إرادة أصحاب المكتبات.

تصوير الورق

بيّن أنه في الماضي كان سعر تصوير الورقة الواحدة يتراوح من 20 قرشًا إلى 25 قرشًا، ورغم ذلك كانت المكاسب أكثر من الوقت الحالي، لأن دورة العمل لم تكن مكلفة.

أمّا مينا مجدي (اسم مستعار) صاحب مكتبة بمنطقة الطوابق فقال، إنّ سعر تصوير الأوراق في مكتبته ليس مرتفعًا ويبلغ 2 جنيه للورقة الواحدة من الناحيتين، وجنيه واحد من ناحية واحدة، لافتًا إلى أنّه يصور كتب وملازم مدرسية للطلاب بأعداد كبيرة تغنيه عن رفع السعر بشكل مبالغ فيه.

وألمح خلال حديثه لـ«الطريق» إلى أنّ أسعار التكعيب والتغليف ارتفعت أيضًا لتصل إلى 11 جنيهًا بدلا من 7 جنيهات، بينما وصلت في مناطق أخرى إلى 15 جنيهًا بسبب ارتفاع سعر الخامات المستخدمة في تلك العملية، غير أنّ الموظفين الذين يعملون في هذه المهنة يتلقون مرتبات كبيرة نسبيًا مقارنة بالمهن الفنية الأخرى مما ينعكس على التكلفة النهائية للمنتج.

تصوير الورق

مكتبات مدرسية

واقترح ماجد الطالب بكلية العلوم، فتح مكتبات داخل المدارس والجامعات لحماية الطلاب من استغلال أصحاب المكتبات الخاصة، لاسيما في ظل الظروف التي تواجهها معظم الأسر، وتكلفة الأعباء الإضافية على الأسرة مثل الدروس الخصوصية وشراء الملزمات والمراجعات والملخصات التي تصل أسعار الواحدة منها إلى 200 جنيه أحيانا.

ومن منطقة فيصل الشعبية إلى أحياء الدقي الراقية، قال جرجس توماس، صاحب مكتبة، إن ارتفاع أسعار الأحبار المستخدمة في ماكينات التصوير ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين 60% إلى 70% خلال الـ6 أشهر الماضية.

الدقي

واختتم بالإشارة إلى أنّ بعض المكتبات ومنها مكتبته قررت رفع سعر تصوير الأوراق والمستندات من جنيه إلى 2 جنيه و3 جنيهات في بعض المناطق بينما يواجه الأمر اعتراضا كبيرًا من الطلاب وأولياء الأمور، مقترحًا وضع تسعيرة عادلة، ومن ثمّ تعميمها على جميع المكتبات.

اختلاف في الآراء

ولم يقتنع فارس ناصر، الطالب في الصف الثالث الإعدادي بحديث صاحب المكتبة عن أسباب ارتفاع أسعار تصوير الورق، مشيرًا إلى أنه يضطر أحيانًا إلى تصوير بعض الملخصات فيجد أن تكلفة التصوير تقترب من سعر المنتج الأصلي.

وأشار خلال حديثه مع الطريق، إلى أن رفع سعر الكهرباء لم يكن يستدعي ارتفاع أسعار تصوير الورق بهذا الشكل المبالغ فيه، فكان يكفي أن يكون سعر تصوير الورقة 75 قرشًا لكن أن يصل إلى 3 جنيهات فهذا يعتبر استغلالًا للأوضاع الاقتصادية.

اقرأ أيضًا: رئيس شعبة البن: فنجان قهوة مجانًا لكل مواطن «خاص»

موضوعات متعلقة