الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:24 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«إلغاء الأفراح و العزومات ضرورة».. خبير اقتصادي يقدم نصائح للمواطنين في ظل ارتفاع الأسعار

نصائح للتعايش مع غلاء الأسعار ، وكالات
نصائح للتعايش مع غلاء الأسعار ، وكالات

قدم الخبير الاقتصادي هاني توفيق، عدة نصائح للمواطنين؛ لمواكبة الأزمة الاقتصادية في ظل ارتفاع الأسعار، ناصحًا بضرورة الاستغناء عن العزائم والأفراح للتوفير.

وقال توفيق، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن هناك 10 نصائح تساعد المواطن في التغلب على غلاء الأسعار، لافتًا إن هذه النصائح تندرج تحت شعار دليل المواطن الذكي وهي ما يلي:

1- شراء الأشياء الضرورية فقط والبعد عن الرفاهيات، واتخاذ خطوة البيع لضمان قيمة النقود في ظل التضخم الذي نشهده الفترة الحالية.

2- تجنب السفر إلا في الضرورة فقط سواء في العمل أو بغرض العمل فقط.

3- تغير العادات والسلع الغذائية، وشراء الاحتياجات المنزلية من محلات الجملة.

4- البعد عن شراء السلع أو الخدمات بالتقسيط إلا في حالة إن كانت للتسليم الفوري، لتجنب التعثر المالي وتعطل سلاسل الامدادات للمستورد من الخارج.

5- عدم استبدال أو تغير السلع المعمرة التي تشمل الأدوات والأجهزة والسيارات؛ إلا في حالة العطل التام وعدم القابلية للإصلاح.

6- تجنب إقامة الأفراح والحفلات والعزومات فى المناسبات التى يحضرها العشرات، بل واحياناً المئات، واقتصارها فقط على الأهل و الاصدقاء المقربين.

7-عدم الارتباط بشهادات بنكية لفترات طويلة، حيث ينتظر رفع سعر الفائدة تدريجياً مع تخفيض سعر الصرف.

8- تخزين الذهب لاستغلال قيمته في هذه الاوقات، ولكن بنسبة لا تتعدى 25٪؜ من فائض سيولتك.

9- الابتعاد عن الاستثمار في البورصة أو المشروعات الخاصة، إلا في القطاعات التي لا تتأثر سلباً بالتضخم ، كالسلع الزراعية والغذائية والخدمات التعليمية والصحية، أو الت تعتمد على خامات محلية ، او تستبدل انتاجها بمنتج مستورد ، أو تلك التي تصدر انتاجها.

10-لا تترك عملك لتبحث عن عمل جديد، بل اتركه بعد ان تجد عملاً آخر.

-

اقرأ أيضا: رئيس بنك الكويت الوطني: 80 مليار دولار حجم أصول البنوك الكويتية

موضوعات متعلقة