الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 12:44 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها «الحفار وهبة سليم».. وكيل المخابرات الأسبق: بطولاتنا لن ينساها التاريخ

صورة من ياندكس
صورة من ياندكس

حرب 6 أكتوبر 73 من الحروب التي تدرس بسالة جنودها في جميع المراكز العسكرية في العالم، حيث قدم جنود جيشنا الباسل العظيم أسمى معاني حب الوطن والتضحية من أجل كل شبر في أرضه، ولكن هناك معركة أخرى حققت فيها مصر منذ الحرب وحتى وقتًا الحالي انتصارات كثير وهي "حرب المخابرات العامة والحربية".

اقرأ أيضًا: «بسم الله.. الله أكبر».. حكاية أول أغنية لنصر أكتوبر لحنها بليغ وغناها عمال البوفيه

وفي هذا الصدد تستعرض جريدة "الطريق" أهم العمليات الاستخباراتية المصرية التي ساهمت في تحقيق نصر أكتوبر.

اقرأ أيضًا:«التموين» تحسم جدل ارتفاع أسعار الألبان والجبن في الأسواق.. «خاص»

صورة من ياندكس

المخابرات العامة وحرب أكتوبر

وأكد اللواء محمد رشاد، وكيل المخابرات العامة الأسبق، أن أجهزة المخابرات بشكل عام كان لها دور بارز في حرب 73 وما قبل، حيث أن رجال المخابرات يعملون في الظل ولا يعرف الكثير عنهم، إلى جانب دروهم في الحصول على المعلومات التي أهلت الجيش المصري للحرب وتحقيق الانتصار.

بطولات المخابرات العامة

ولفت وكيل المخابرات الأسبق، في تصريح خاص لـ"الطريق" إلى أن رجال المخابرات لم يتم تكريمهم بسبب حساسية وظائفهم، وبالتالي لا يعرف أحد البطولات الكثيرة التي قام به هؤلاء الرجال لسرية عملهم، فضًلا عن أن حرب 73 أكبر من انتصار وعبور بكثير، ولذلك يجب تذكر دور المخابرات الذي كشف الكثير من الجواسيس الذين أضرو الجيش المصري بتسريب معلومات للعدو.

عملية الجاسوسة "هبة سليم"

وتابع "رشاد" أن ضباط المخابرات العامة أبذلوا جهدًا كبيرًا في إحباط مخططات العدو في ذلك الوقت، والأمر يتمثل في عملية القبض على الجاسوسة الشهير "هبة سليم" والتي تسببت في قصف مواقع عسكرية مهمة للغاية من خلال علاقتها مع ضابط الصاعقة "فاروق الفقي"، وبالتالي توقيت القبض عليه كان توقيت مثالي حتى لا تتسرب معلومات أكثر تصل لتوقيت الحرب ولحظة العبور.

قاعدة معلومات حرب أكتوبر

وأفاد "محمد" بأن المخابرات العامة هي من أنشأت قاعدة المعلومات الكاملة لمعركة العبور، بالإضافة إلى مهمتها خلف خطوط العدو وهذه المهمة ليست سهل، مبينًا أن المعركة بدون معلومات دقيقة عن خطوات وتحركات العدو ليست لها قيمة، وبالتالي كانت جهاز المخابرات حريصة كل الحرص على التدقيق في جلب المعلومات الحربية.

تفاصيل عملية الحفار

وأردف وكيل المخابرات السابق، أن أكثر العمليات التي ساهمت في تحقيق نصر أكتوبر تتمثل في العملية الشهير "الحفار" والتي كانت مسائلة حياة أو موت عقب نكسة 67، والتي حققت أيضًا خلالها إنجازًا من خلال تفجيره في منطقة مميزة ما بين السنغال إلى ساحل العاج، الحدث الذي هز العالم قبل العدو وأعلن قوة أجهزة المخابرات المصرية.