الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:22 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: هناك علاقة وثيقة بين تناول الحبوب بكثرة ومرض الشريان التاجي

علاقة تناول الحبوب بمرض الشريان التاجي  المصدر ياندكس
علاقة تناول الحبوب بمرض الشريان التاجي المصدر ياندكس

في إحدى الدراسات لفحص العلاقة بين أنواع مختلفة من تناول الحبوب ومرض الشريان التاجي المبكر في الشرق الأوسط، وجد الباحثون أن تناول كميات أكبر من الحبوب كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي المبكر لدى الإيرانيين.

أجريت الدراسة في الكلية الأمريكية لأمراض القلب، جنبًا إلى جنب مع جمعية القلب الإماراتية، ووفقًا للباحثين، أفادت الدراسة بوجود ارتباط بين أنواع مختلفة من تناول الحبوب وخطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

يشير مرض الشريان التاجي المبكر (PCAD) إلى تضيق تصلب الشرايين عند الذكور الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا، أو عند الإناث تحت سن 65 عامًا.

غالبًا ما يكون بدون أعراض في وقت مبكر من مسار المرض ولكنه قد يؤدي إلى ألم في الصدر (الذبحة الصدرية)، أو نوبة قلبية بين الحين والآخر.

تشمل عوامل الخطر لـ PCAD التدخين وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

تم تعريف الحبوب الكاملة على أنها حبوب يتم صحنها إلى دقيق، وهو ما يجعلها تفقد العناصر الغذائية المهمة، لذلك توصي إرشادات جمعية القلب الأمريكية بشأن الوقاية الأولية من أمراض القلب والأوعية الدموية باتباع نظام غذائي يركز على تناول الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والأسماك، لتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

اعتمدت الدراسة في بحثها على مشاركة 2099 فردًا مصابًا بـ PCAD من المستشفيات التي بها مختبرات القسطرة في إيران، والذين خضعوا لتصوير الأوعية التاجية، تم تضمين 1168 مريضًا منهم يعانون من الشرايين التاجية، للتأكد من نتائج الدراسة، وتوضيح العلاقة بين تناول الحبوب والمرض.

تم إعطاء المشاركين استبيان متعلق بنظامهم الغذائي، لتقييم السلوكيات الغذائية وتقييم العلاقة بين تناول الحبوب الكاملة وخطر الإصابة بـ PCAD، وتبين أن هناك ارتبط بين تناول كميات كبيرة من الحبوب بزيادة خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي PCAD، في حين كان قلة تناول الحبوب الكاملة مرتبطًا عكسيًا بتقليل مخاطر الإصابة بـ PCAD.

اقرأ أيضا: وداعا للحقن.. كبسولة ذكية لتوصيل الأنسولين لمرضى السكري